سن البلوغ ليس 18 عاماً... دراسة جديدة توضح

الثلاثاء - 12 رجب 1440 هـ - 19 مارس 2019 مـ
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

شككت دراسة في علم الأعصاب والدماغ في فرضية متعارف عليها مفادها أن مرحلة المراهقة تنتهي ببلوغ الإنسان سن الثامنة عشرة، وإن أقرت بأن عقل الإنسان {يمر بتغيرات جوهرية} في سن الثامنة عشرة، وفقاً لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وأوضح العلماء القائمون على الدراسة أن الإنسان في العشرينات من العمر يتعرض لاضطرابات عقلية كبيرة، وأن هذه المرحلة تنتهي تقريباً مع دخول سن الثلاثين عاماً.
وفي مؤتمر صحافي بلندن، قبل اجتماع دولي لعلم الأعصاب استضافته أكاديمية العلوم الطبية في أكسفورد، قال بيتر جونز، الأستاذ في جامعة كامبريدج إن {الناس لا يحبون أن يتحولوا من شرنقة إلى فراشة... لا توجد طفولة ثم مرحلة بلوغ. الناس يسيرون على طريق، إنهم في طريق».
وأضاف: {إنها مرحلة انتقالية لا أكثر... أصبح وجود تعريف للانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ أمراً سخيفاً بشكل متزايد»، مشدداً على أن {الأنظمة مثل النظام التعليمي والنظام الصحي والنظام القانوني تحاول تسهيل الأمور على نفسها من خلال وجود تعريفات».
وعن مدى التباين الفردي في نمو الدماغ، قال دانييل غيشويند، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إن {أنظمة التعليم تميل عن طريق الخطأ إلى التركيز على المجموعات وليس الأفراد}، موضحاً أنه «توجد مسارات فردية... فعملية التطور تستغرق عقوداً. لكن هذا يختلف من فرد إلى آخر».

إقرأ أيضاً ...