10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الثلاثاء 19 - 3 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

- قالت «قوات سوريا الديمقراطية» التي تحاصر آخر جيب تحت سيطرة تنظيم «داعش» بشرق سوريا اليوم (الثلاثاء)، إنها أسرت 157 «إرهابياً من ذوي الخبرة الطويلة في القتال» ومعظمهم مواطنون أجانب.

- أفاد مصدران مطلعان على تطور الأحداث في التحقيقات الخاصة بسقوط طائرة إثيوبية الأسبوع الماضي، بأن المحققين عادوا من باريس إلى أديس أبابا بعد أن اطلعوا على بيانات الصندوقين الأسودين لطائرة الخطوط الجوية الإثيوبية المنكوبة.

- قال ممثل زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو في واشنطن، إنه تولى السيطرة على 3 مواقع دبلوماسية فنزويلية في الولايات المتحدة.

- سحبت شركات نيوزيلندية إعلاناتها اليوم من مواقع التواصل الاجتماعي، بعد بث تصوير فيديو مباشر لهجوم إرهابي على مسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية على موقع «فيسبوك» وروابط لبيان عنصري متطرف للمتهم بتنفيذ الهجوم على موقع «تويتر» الأسبوع الماضي.

- اتّهم رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق بيني غانتس، المنافس الأبرز لبنيامين نتنياهو في الانتخابات التشريعية المقرّرة في 9 أبريل (نيسان) المقبل، رئيس الوزراء بقبض رشوة بملايين الدولارات في صفقة شراء غوّاصات.

- نشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشيك تبرع فيه بربع راتبه الرئاسي السنوي إلى وزارة الأمن الداخلي.

- أعلن أكبر موظف في الحكومة الكندية مايكل ويرنيك تقاعده بعد 38 عاماً من العمل في الوظيفة العامة، في رابع انشقاق تشهده حكومة جاستن ترودو منذ اندلاع فضيحة «إس إن سي - لافالان».

- وقّع الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو خلال زيارة إلى واشنطن اتفاقاً يمنح بموجبه شركات أميركية حقّ استخدام قاعدة في بلاده مخصصة لإطلاق المكوكات الفضائية بهدف وضع أقمار صناعية في المدار.

- نشر رئيس مجلس إدارة «بوينغ» رسالة طويلة خطية وبالفيديو سعياً لطمأنة شركات الطيران وركابها حيال التزام عملاق صناعة الطائرات بمعايير السلامة.

- أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أنه سيحيي ذكرى ضحايا الهجوم على مسجدين في مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا، وذلك قبل مباراة المنتخب الوطني أمام جمهورية التشيك في تصفيات بطولة أوروبا على استاد ويمبلي يوم الجمعة المقبل.