تقنيات وتطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد كاميرا محيطية محمولة سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق يقدم أدوات متقدمة للتصميم والرسم الرقمي، وآخر يسمح لك التحكم بآلية عرض الإشعارات لكافة التطبيقات على هاتفك الجوال، بالإضافة إلى تطبيق لتطوير الرسوم التعبيرية للتعبير عن المعنى الذي تريده.
- كاميرا محيطية
تستطيع التقاط الصور المحيطية في 360 درجة من حولك بسهولة باستخدام كاميرا «رايكوه ثيتا زيد 1» Ricoh Theta Z1 التي تلتقط الصور بدقة 23 ميغابكسل وتسجيل عروض الفيديو بالدقة الفائقة 4K وبسرعة 30 صورة في الثانية. ويمكن للمستخدم التقاط هذا النوع من الصور وعروض الفيديو بضغطة زر واحدة ولا يحتاج إلى تحريك الكاميرا حوله للقيام بذلك كما هو الحال في العديد من الكاميرات الأخرى.
إعدادات الكاميرا ومستشعر الصورة متقدمة وتسمح بالتقاط صور عالية الجودة في جميع ظروف الإضاءة الداخلية والخارجية، مع توفير آلية خفض أثر اهتزاز يد المستخدم أثناء التصوير. ويمكن حفظ الصور بامتداد JPG منخفض الحجم أو RAW لتحريرها في التطبيقات الاحترافية. ويمكن مشاركة الصور وعروض الفيديو النهائية مع الآخرين عبر «فيسبوك» و«يوتيوب» و«تويتر» و«تاملر» وحتى على شكل صور للأماكن في خرائط «غوغل» أو عبر موقع Theta360.com، كما يمكن نقل الصور وعروض الفيديو من الكاميرا مباشرة إلى التلفزيونات عبر ملحق اختياري.
وتقدم الكاميرا 19 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة وتدعم الاتصال اللاسلكي عبر شبكات «بلوتوث» و«واي فاي» مع توفير تطبيق على الهواتف الجوالة لتحرير الصور وطباعتها. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات بزيارة موقع الكاميرا Theta360.com
- تصميم ورسم رقمي
ويمكنك تحويل جهازك اللوحي أو هاتفك الذكي إلى كراس رسم رقمي مزود بأكثر من 70 فرشاة تلوين وأدوات مسح وتعديل من خلال تطبيق «آرتفلو» ArtFlow المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويتميز التطبيق بالسرعة وسهولة الاستخدام لفتح الباب أمام خيال المستخدم، والدعم الكامل للأقلام الرقمية الحساسة للضغط، ويسمح بضبط درجات الألوان (السطوع والتشبع، وغيرها) ويقدم طبقات رسم تتراوح بين 7 إلى 16 طبقة وفقا للرغبة، مع القدرة على إيجاد طبقات رسم من خلال الصور التي يتم جلبها من داخل الجهاز، وتوفير عدد كبير جدا من فرش الألوان مع تدرج في أحجامها، وأدوات تلوين عالية الأداء، وعدد غير محدود من أوامر إلغاء العمليات السابقة وإعادتها، وحفظ الصور بامتدادات PNG وPSD وJPG. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
- التحكم بعرض الإشعارات
ويسمح لك تطبيق «دينغليس» Dingless المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» التحكم بشكل كامل في حصولك على إشعارات كافة التطبيقات في جهازك وتحديد أوقات عرض الإشعارات، مثل لدى استخدام تطبيق معين أو عدم عرضها عند قراءة كتاب رقمي أو مشاهدة عروض الفيديو. كما يسمح التطبيق بالتحكم في الإشعارات التي تريد أن تصل إليك وتعتبرها مهمة، مع إمكانية تحديد نغمة تنبيه محددة لكل إشعار على حدة حتى تستطيع التمييز بينها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
- تصميم الرموز التعبيرية
ويمكنك تصميم الرموز التعبيرية التي تناسبك ومشاركتها مع الآخرين بسهولة من خلال تطبيق «يارن سبين» Yarn Spin المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس». ويمكن استخدام هذا التطبيق للتعبير عن المعنى الذي تريده في حال كانت الرسوم التعبيرية الخاصة بتطبيقات الدردشة لا تعبر عن ذلك. ويمكنك من خلال التطبيق تصوير نفسك بأوضاع مختلفة ثم قص الوجه فقط وإضافته إلى الملصقات العديدة لتبدو أكثر مرحا، ومن ثم تحرير الصور وفقا للرغبة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.