مقتل ضابط إيراني من حرس الحدود في محافظة كردستان

قُتل ضابط إيراني من حرس الحدود خلال اشتباكات مسلّحة في محافظة كردستان مساء أمس (الأحد)، كما أعلنت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية اليوم (الاثنين). وقال المدير العام لإدارة الشؤون الأمنية في محافظة كردستان محمد رضائي إن الاشتباك وقع حوالي الساعة التاسعة والنصف ليلا مساء أمس بالتوقيت المحلي بعد "محاولات أشخاص دخول البلاد بطريقة غير شرعية" في منطقة سرداب في قضاء ننور التابع لمدينة بانه. واشار إلى أن ضابطا إيرانيا يدعى أبوذر حمزة خردي، قتل في الاشتباكات.
وتقع مدينة بانه على مسافة 270 كيلومتراً شمال غربيّ سنندج، مركز محافظة كردستان إيران التي تملك حدوداً مشتركة طولها 84 كيلومتراً مع العراق وإقليم كردستان العراق.
وتجدر الإشارة إلى أن أحزاباً كردية محظورة ومناهضة لطهران تنشط في تلك المنطقة، وتسعى إلى تحقيق مزيد من الحريات للأكراد.
في سياق متّصل، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ان تركيا وايران أطلقتا اليوم "عملية مشتركة" ضد المتمردين من حزب العمال الكردستاني التركي. وقال: "أطلقنا هذا الصباح في الساعة الثامنة (الخامسة بتوقيت غرينيتش) عملية مشتركة مع ايران ضد حزب العمال الكردستاني على حدودنا الشرقية".
وتتقاسم تركيا حدودا مع إيران شرقا ومع العراق في الجنوب الشرقي. ومطلع مارس (آذار)، قال صويلو إن تركيا تأمل في شن "عملية مشتركة" مع إيران ضد مواقع المتمردين الأكراد في شمال العراق. وهي المرة الأولى التي تعلن فيها حكومة أنقرة الحالية عن عملية كهذه ضد حزب العمال الكردستاني.
وعززت تركيا تعاونها مع إيران ضد حزب العمال في السنوات الأخيرة. وهي في صدد إنجاز بناء "الجدار الأمني" على حدودها مع إيران لمنع تنقلات عناصر حزب العمال الكردستاني التركي بين البلدين.