كيم يزور فيتنام قبل قمّته مع ترمب

أعلنت هانوي اليوم (السبت) أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيجري قبل قمته مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأسبوع المقبل زيارة رسمية لفيتنام التي عززت التدابير الأمنية على الحدود الصينية التي يُتوقع أن يعبرها كيم بالقطار.
وتجري فيتنام الاستعدادات لاستضافة قمة ثانية بين ترمب وكيم في 27 و28 فبراير (شباط) في هانوي. وأوردت وزارة الخارجية الفيتنامية اليوم على موقعها على "فيسبوك" أن "كيم جونغ أون سيجري زيارة رسمية لفيتنام في الأيام المقبلة" من دون إضافة تفاصيل.
ولم تؤكد بيونغ يانغ علناً حتى الآن القمة مع ترمب، علماً أن رحلات كيم تحاط دائماً بالتكتم.
ويُعتقد أن قطار كيم سيتوقف في محطة سكك الحديد في دونغ دانغ قرب الحدود الصينية، وسيواصل الزعيم الكوري الشمالي رحلته بالسيارة إلى هانوي التي تبعد 170 كيلومتراً. ونُشر جنود في محطة دونغ دانغ وعلى طول الطريق المؤدي إلى هانوي.
وتستغرق رحلة القطار من بيونغ يانغ إلى فيتنام عبر بكين والممتدة مسافة 4 آلاف كيلومتر، يومين ونصف يوم بقطار كيم الأخضر الداكن المصفّح الذي يقال إنه مجهز بقاعات اجتماعات والعديد من غرف النوم. ويُتوقع أن يعبر مدينة داندونغ الصينية حيث طُلب فجأة من نزلاء فندق يطل على الجسر الحدودي مع كوريا الشمالية، المغادرة الجمعة. وكان الفندق مقفلا اليوم لأعمال ترميم غير معلنة.
وهذه أول زيارة لكيم إلى فيتنام، والأولى لزعيم كوري شمالي إليها منذ زيارة جده كيم إيل سونغ عام 1964.
يذكر أن الموفد الأميركي الخاص إلى بيونغ يانغ ستيفن بيغون ونظيره الكوري الشمالي كيم هيوك تشول شوهدا في الفندق نفسه في هانوي قبل أيام، علماً أن أياً من الجانبين لم يؤكد ما إذا كان المسؤولان عقدا اجتماعاً.