توقيف 26 من قادة المعارضة في السودان

«الاعتقال قبل التظاهر» خطة جديدة للسلطات الأمنية
الجمعة - 16 جمادى الآخرة 1440 هـ - 22 فبراير 2019 مـ Issue Number [14696]
الخرطوم: أحمد يونس

اعتقلت قوات الأمن السودانية 26 من قادة المعارضة، أبرزهم سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب، ونائبة رئيس حزب الأمة مريم المهدي، والقيادي بتجمع المهنيين محمد يوسف أحمد المصطفى، وذلك قبل مشاركتهم في مظاهرة بالعاصمة.
وجرى اعتقال هذه القيادات الحزبية من داخل «مسجد فاروق» وسط السوق العربية، أثناء تأهبهم للمشاركة في المظاهرة والتوجه نحو القصر الجمهوري القريب لتسليم مذكرة تطالب الرئيس عمر البشير بالتنحي.
وقال متظاهرون إن السلطات استقبلت المظاهرة بنشر قوات أمنية كثيرة، وشرعت في اعتقال كل من يشتبه أو يحتمل أن يشارك في المظاهرة، وإن عمليات التوقيف ركزت على الفتيات والنساء، ثم الشباب صغار السن، وجمعتهم بالمئات في عدد من مراكز التجمع.
ورغم التعزيزات الأمنية والخطة الجديدة للأجهزة (الاعتقال قبل التظاهر)، فإن «زغرودة» من إحدى النسوة أشعلت حماس المتظاهرين، الذين رددوا هتافات «حرية سلام وعدالة، الثورة خيار الشعب، وتسقط تسقط بس» في عدد من مناطق السوق العربية وسط الخرطوم.
وتزامنت مظاهرة أمس في الخرطوم مع مظاهرات في عدد من المدن السودانية، ومن بينها بورتسودان في الشرق، ووَدْ مدني في الوسط، وكرمة في أقصى الشمال.
...المزيد

إقرأ أيضاً ...