خصما نتنياهو الرئيسيان يعلنان عن تحالف انتخابي

وحّد أقوى منافسين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في انتخابات أبريل (نيسان)، صفوفهما اليوم (الخميس)، في تحول كبير في سباق يتوقع حزبه اليميني (ليكود) الفوز فيه بسهولة.
ومع توقعه إعلان تحالف جديد ينتمي لتيار الوسط بين حزب رئيس الأركان السابق بالجيش بيني غانتس (حصانة إسرائيل)، وحزب وزير المالية السابق يائير لابيد، يش عتيد (هناك مستقبل)، رتب نتنياهو لتحالف بين أحزاب من اليمين المتطرف أمس (الأربعاء) قد يساعده على تشكيل ائتلاف حاكم بعد الانتخابات.
وقال حزب «الصمود لإسرائيل» في بيان إن غانتس ولابيد ووزير الدفاع السابق موشي يعلون «قرروا وضع قائمة مشتركة ستضم الحزب الإسرائيلي الحاكم الجديد».
واتفق غانتس ولابيد، اللذان التقيا الليلة الماضية، على «تبادل منصب رئيس الوزراء» بحيث يتولى غانتس المنصب لعامين ونصف العام في بداية ولاية حكومة جديدة ثم يتولاه لابيد.
ويصوت الناخبون الإسرائيليون على قوائم لمرشحي الأحزاب لشغل مقاعد في الكنيست الذي يضم 120 عضوا.
وفي بيانه، أعلن حزب «حصانة إسرائيل» أن رئيس أركان سابقا آخر يحظى بشعبية، هو جابي أشكينازي، وافق على الانضمام لتحالف تيار الوسط الجديد.
وبينما عمل غانتس ولابيد على اتفاقهما، ساعد نتنياهو في تفاوض لدمج حزبين من اليمين المتطرف هما حزب البيت اليهودي وحزب القوة اليهودية.