موغيريني تلوّح بعقوبات جديدة على روسيا بسبب مضيق كيرتش

أعلنت مفوضة الشؤون الخارجية وسياسة الأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد قد يتخذ قرارا خلال الأسبوعين المقبلين بشأن فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب أحداث مضيق كيرتش بين روسيا وأوكرانيا إذا لم يحدث تغيير إيجابي في الموقف.
وقالت موغيريني في بروكسل رداً على سؤال عن إمكان فرض عقوبات بسبب أحداث مضيق كيرتش: "نعم، قد تكون هناك قرارات بالإجماع بشأن فرض عقوبات جديدة في الأسبوعين المقبلين تتعلق بالأحداث الأخيرة، فضلا عن العقوبات التي اعتمدت في العام الماضي. كنا نود أن نرى تطوراً إيجابياً للأحداث وسنكون مستعدين لإعادة النظر فيها، لكننا نشهد في الوقت الحالي أحداثاً عكسية وأخرى أكثر سلبية على الأرض".
في سياق متصل، كشف نائب وزير الخارجية الروسية غريغوري كاراسين أن بلاده لم تتفق مع فرنسا وألمانيا على وجود دائم لمراقبين في مضيق كيرتش. وقال: "اتفق الرئيس (فلاديمير بوتين) مع المستشارة الألمانية (أنجيلا ميركل) على شيء آخر خلال حديثهما أخيراً، اتفقا على زيارة لمرة واحدة لخبراء ومراقبين ألمان وفرنسيين سيقدمون ملاحظات ذات صلة ثم يقدمون تقارير إلى حكوماتهم، وهذا هو ما دار الحديث حوله، وأي شيء آخر هو تكهنات محللين سياسيين وصحافيين".