مادورو يتّهم الولايات المتحدة بسرقة المليارات وتقديم «الفتات»

شن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو هجوماً على الولايات المتحدة التي اتهمها "بسرقة" مليارات الدولارات وتقديم "الفتات" في المقابل. وهو يقصد أطنان المساعدات المتكدّسة في كولومبيا على مقربة من الحدود مع فنزويلا. وقد تعهد زعيم المعارضة خوان غوايدو تحدي محاولات مادورو منع دخولها إلى البلاد.
وقال مادورو أمس (الجمعة) في بلدة سيوداد بوليفار في جنوب شرق البلاد "إنه فخ، يقدمون استعراضا بأغذية عفنة وملوثة... لقد سرقوا ثلاثين مليار دولار ويعرضون أربع كسرات من الأغذية العفنة".
وطلب مادورو من الجيش الاستعداد للقيام "بانتشار خاص" لتعزيز الحدود مع كولومبيا وجعلها "منيعة". وقال: "لا أبالغ. في البيت الأبيض أعلن دونالد ترمب وإيفان دوكي (رئيس كولومبيا) خططا لحرب ضد فنزويلا"، في إشارة إلى لقاء الأربعاء كرر فيه الرئيس الأميركي أن "كل الخيارات" مطروحة في ما يتعلق بفنزويلا.
في المقابل، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على خمسة مسؤولين من الاستخبارات والأمن مقربين من مادورو. وقالت في بيان إن المستهدفين بالعقوبات "مرتبطون بالرئيس غير الشرعي السابق نيكولاس مادورو الذي (يواصل) قمع الديمقراطية واللاعبين الديمقراطيين في فنزويلا".