جمعية «تيرو» للفنون في لبنان تحتفل بعامها الخامس

تحتفل إدارة مسرح إسطنبولي، وجمعية «تيرو» للفنون بالذكرى السنوية الخامسة لتأسيسها، محققة عدة إنجازات، كإعادة فتح منصات ثقافية تاريخية في لبنان؛ حيث أعادت «سينما الحمرا» في مدينة صور بعد 30 سنة على إقفالها، و«سينما ستارز» في مدينة النبطية بعد 27 سنة من الإقفال، و«سينما ريفولي» بعد 29 سنة، لتتحول إلى المسرح الوطني اللبناني، أول مسرح وسينما مجانيين في لبنان، وهي عبارة عن منصة ثقافية حرّة مستقلة مجانية للجميع، تحتوي على صالة سينما ومسرح، ومكتبة عامة، ومقهى فني، وتقدم جميع أنشطتها للجمهور بالمجان، بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية.
ويعقد الاحتفال يوم الأربعاء، 23 الجاري، ويتضمن عروض أفلام ومشاهد تمثيلية وأمسية موسيقية، من أعمال الطلاب والفنانين المشاركين في التدريبات في المسرح الوطني اللبناني، الذي شهد إطلاق مهرجان «تيرو» الفني الدُّولي، ومهرجان لبنان المسرحي والسينمائي الدُّولي، ومهرجان صور الموسيقي الدُّولي، وإقامة الورش التدريبية والعروض.
ومن الأعمال المسرحية التي قدمتها الفرقة: «قوم يابا»، و«نزهة في ميدان معركة»، و«زنقة زنقة»، و«تجربة الجدار»، و«البيت الأسود»، و«هوامش»، و«الجدار»، و«حكايات من الحدود»، و«مدرسة الديكتاتور»، و«محكمة الشعب».
وشاركت الفرقة في عدد من المهرجانات المحلية والدُّولية، وحصدت جائزة أفضل عمل مسرحي في مهرجان الجامعات عام 2009، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان عشيات طقوس في الأردن عام 2013. أمّا عمل «تجربة الجدار» الذي شارك في مهرجان «ألماغرو» الإسباني، فيعتبر أول عمل عربي يدخل في المسابقة الرسمية للمهرجان عام 2011.
وتهدف جمعية «تيرو» للفنون التي ساهم في تأسيسها الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، إلى تفعيل الحركة الثقافية والفنية في المناطق المهمشة، من خلال إعادة فتح المنصات الثقافية وتنظيم الورش التكوينية والنشاطات الفنية، كما وقعت الجمعية اتفاقية تعاون ثقافي مع مهرجان بغداد السينمائي، وقدمت بمناسبة اليوم العالمي للسلام عرض شارع، بُثّ مباشرة من مقر الأمم المتحدة في جنوب لبنان إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بحضور الأمين العام السابق بان كي مون، وطلاب من مختلف أنحاء العالم.
جدير ذكره أنّ جمعية تيرو للفنون، هي جمعية غير حكومية قائمة على مبدأ التطوع، مسجلة لدى وزارة الداخلية والبلديات، وتهدف إلى إيجاد مساحات ثقافية حرة ومستقلة للشباب وتحسين السياسات الداعمة للثقافة في لبنان.
وترتكز استراتيجية عمل الجمعية في الجنوب اللبناني، حيث تنظم أنشطة ثقافية منوعة بينها مهرجانات مسرحية وسينمائية وموسيقية، وورش عمل تكوينية، وعروض أفلام ومعارض فنية.