غريفيث في صنعاء لإقناع الحوثي بالالتزام

الثلاثاء - 16 جمادى الأولى 1440 هـ - 22 يناير 2019 مـ Issue Number [14665]
عدن: علي ربيع الرياض: عبد الهادي حبتور جدة: سعيد الأبيض

وصل المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء، أمس، في مسعى جديد لإقناع قيادة الميليشيات الحوثية بتنفيذ اتفاق السويد والانسحاب من مدينة الحديدة وموانئها.
وذكرت مصادر مطلعة أن برنامج غريفيث يشمل لقاء رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال باتريك كومارت، وإجراء محادثات مع قيادة الميليشيات الحوثية لحضها على قبول خطة كومارت بعدما رفضتها وصعّدت من اتهاماتها للجنرال الهولندي بالانحياز والضعف، ومطالبتها بإقالته من مهمته. ويُتوقع أن يتوجه غريفيث، برفقة كومارت، إلى الرياض غداً، للقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
في شأن متصل، أعلن «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» الذي يدير مشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن، أمس، عن مقتل 5 خبراء أجانب يعملون في المشروع بمحافظة مأرب. وقدّمت الحكومة اليمنية تعازيها لذوي الخبراء الذين قضوا أثناء نقلهم ألغاماً زرعها الحوثيون تمهيداً لإتلافها.
من جهة أخرى، كشف البرلمان اليمني عن تعرض 30 من أعضائه يقيمون في صنعاء إلى تهديدات حوثية بالقتل وتفجير منازلهم. وقال محمد الشدادي نائب رئيس البرلمان: «إننا نعول على تدخل المبعوث الأممي للضغط على الميليشيات لوقف تجاوزاتها، وترك الحرية للنواب في البقاء أو الرحيل من صنعاء».
...المزيد

إقرأ أيضاً ...