الناطق باسم «القمة الاقتصادية»: لبنان نجح في الحصول على ما يعمل لتحقيقه

أكد الناطق الرسمي باسم «القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية»، في دورتها الرابعة في بيروت، مدير الإعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، أن «لبنان نجح في أن يحصل من هذه القمة على ما يعمل لتحقيقه، لا سيما استصدار بيان خاص عن القمة مستقل عن إعلان بيروت لتأكيد أهميته، حول أزمة النازحين واللاجئين». وأشار إلى أن «اعتماد هذا البيان أتى نتيجة جهد واضح بذله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في وقت كانت فيه بعض الدول المشاركة قد سعت إلى تخفيف أهمية تأكيد ما جاء فيه».
وأضاء شلالا في مقابلة إذاعية معه، على الفقرة التي تضمنت مناشدة الدول المانحة لتقوم بدورها بتحمل أعباء أزمة النازحين واللاجئين، والتحديات الإنمائية من خلال تنفيذها تعهداتها المالية، والعمل على تقديم التمويل المنشود للدول المضيفة لتلبية حاجات النازحين واللاجئين، ودعم البنى التحتية فيها. وقال: «يبقى الأهم في هذه الفقرة، لجهة ما ورد فيها للمرة الأولى في قمة عربية، ولم يسبق لأي قمة عربية أن تطرقت إليه في موضوع النازحين بهذا الوضوح، حيث إنه، وبناءً على إصرار لبنان، تم طلب تقديم المساعدات للنازحين واللاجئين الموجودين في سوريا لإبقائهم في بلدهم أولاً، ولتشجيع الذين هم خارجها على العودة إليها، لا سيما إلى المناطق الآمنة فيها».
وكشف شلالا «أن لبنان يتمسك بهذه الفقرة، ونجح في تحقيقها في هذه القمة لتشجيع النازحين على العودة وتحفيزهم. وهم سيطمئنون حتماً للعودة إلى بلدهم، إذا ما عرفوا أنهم سيظلون يحصلون على المساعدات التي يحصلون عليها في بلد النزوح».
وتحدث شلالا عن المبادرة التي طرحها الرئيس عون في كلمته، فأوضح أن «دعوة رئيس الجمهورية إلى تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية من شأنه أن يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز محنها، ويسهم في نموها الاقتصادي المستدام، وتكمن أهمية هذه المبادرة في أن هناك صناديق عربية تقدم مساعدات وقروضاً طويلة الأمد، لكن ليس هناك من مصرف يعنى بمساعدة الدول التي واجهت حروباً ودماراً. وعمل هكذا مصرف مستدام، ليس صندوقاً يُنشأ لغاية محددة وينتهي دوره في انتهاء الغاية منه، بل سيكون عمله مساعداً في تأمين عمل استمراري ودعم مستمر للدول المتضررة»، مشيراً إلى «أن لبنان سيقترح أن يكون مركزه في بيروت».
ورداً على سؤال عما إذا كان سيتم إنشاء هذا المصرف، قال شلالا: «نحن نعلم أنه حين يطلق فخامة الرئيس أي مبادرة فهو يسهر على تنفيذها حتى النهاية، وهو وضع تصور آلية عمل لهذا المصرف وحدد موعداً لانعقاد اجتماعات في بيروت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بهدف مناقشته. وهذه المبادرة كبيرة وتحتاج إلى متابعة سيعمل عليها فخامة الرئيس، وصولاً إلى طرح موضوعها أمام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الاجتماع الذي يعقده قبيل قمة تونس في شهر مارس (آذار) المقبل».
ورأى شلالا أن لقاء بهذا المستوى في بيروت يجمع ممثلين عن الدول العربية، بصرف النظر عن مستوى هذا التمثيل، «يشكل إنجازاً يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي تحققت خلال العامين الماضيين، ذلك أن حضور هذا العدد من المسؤولين العرب في بيروت يؤكد مرة جديدة دور لبنان، كما يثبت مرة أخرى حالة الاستقرار التي ينعم بها، والتي جعلته يستضيف خلال العامين الماضيين أكثر من 62 مؤتمراً دولياً». وأكد أن عون بصفته رئيساً لها لمدة أربع سنوات «سيتابع تنفيذ هذه القرارات».