شم أطعمة غير صحية يقضي على الرغبة في تناولها

السبت - 13 جمادى الأولى 1440 هـ - 19 يناير 2019 مـ Issue Number [14662]
نيويورك: «الشرق الأوسط»

كشفت دراسة جديدة أنه يمكن مقاومة الرغبة الشديدة التي تنتاب البعض منا في تناول وجبة غذاء غير صحية، مثل البرغر والبطاطس المحمرة والآيس كريم بالبسكويت، بمجرد شمّ الطعام الذي ترغب فيه.
فقد اكتشف الباحثون في جامعة ساوث فلوريدا الأميركية وجود علاقة مباشرة بين الفترة التي يقضيها المرء في شم نوع من الطعام والرغبة في تناوله، وأجروا سلسلة من الاختبارات تعرَّض فيها الأشخاص لرائحة طعام صحي وغير صحي. وتبيَّن أن هؤلاء الذين تعرضوا لشمّ البسكويت لمدة 30 ثانية كانت النتيجة أكثر ترجيحاً في تناوله، بالمقارنة بهؤلاء الذين شموا البسكويت لأكثر من دقيقتين، والذين تناولوا فراولة كانت موضوعة أمامهم مع البسكويت.
وأوضح الدكتور ديبايان بيزواز المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ التسويق في جامعة ساوث فلوريدا، أن السبب يرجع في أن المخ لا يفرق بالضرورة بين مصدر المتعة الحسية، مثل التذوّق أو الشم.
وأضاف أن الرائحة المحيطة يمكن أن تكون وسيلة قوية لمقاومة الرغبة في تناول الأطعمة، واستمر قائلاً: «في الواقع فإن المحفزات الحسية مثل الروائح يمكن أن تكون أكثر فاعلية في التأثير على اختيارات الأطفال والبالغين أكثر من سياسات الحظر والمنع».

إقرأ أيضاً ...