المفوضية الأوروبية تنشر خطتها لتجنّب حرب جمركية مع الولايات المتحدة

كشفت المفوضية الأوروبية اليوم (الجمعة) خطتها للتفاوض حول اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة، مؤكدة رفضها القاطع لإدراج ملف الزراعة في المحادثات. ويشكل نشر هذه الخطة خطوة مهمة لتجنّب حرب جمركية بين الجانبين.
وقال المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم في مؤتمر صحافي عقدته في بروكسل: "إنه ليس اتفاقا تقليديا للتبادل الحر (...) بل اقتراح محدود لكنه مهم جدا بشأن الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية". وأضافت: "في تفويض التفاوض هذا، لا نقترح خفضاً للرسوم الجمركية على قطاع الزراعة. هذا القطاع وضع جانبا" بإصرار من فرنسا التي ترفض بشكل قاطع أن تشمل المفاوضات هذا القطاع.
والمفوضية الأوروبية مسؤولة عن المفاوضات التجارية لمجمل دول الاتحاد الأوروبي. ويفترض أن توافق كل الدول الأعضاء على الخطة قبل بدء المفاوضات.
ويسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ أشهر للتوصل إلى تكريس التفاهم التجاري الذي تم التوصل إليه في نهاية يوليو (تموز) بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر وأبعد تهديد الأول بزيادة الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية التي تباع في الولايات المتحدة.
لكن التوتر بين الجانبين لا يزال قائماً، فقد نشرت وزارة التجارة الأميركية في منتصف فبراير (شباط) 2018 تقريرا حول التهديد الذي يمكن أن تشكله تجارة السيارات بين ضفتي الأطلسي على الأمن القومي الأميركي. وأمام ترمب 90 يوما ليتخذ قرارا بشأن ما سيفعله بعد هذا التقرير.