الدول الأعضاء بالأمم المتحدة مدينة بملياري دولار لـ«حفظ السلام»

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن الدول الأعضاء بالمنظمة مدينة بنحو ملياري دولار من تمويل بعثات حفظ السلام، وتدين الولايات المتحدة وحدها بأكثر من ثلث هذا المبلغ.
وكتب غوتيريش في خطاب للدول الأعضاء، البالغ عددها 193، بتاريخ 11 يناير (كانون الثاني): «من المتوقع أن تواجه مهام حفظ السلام الحالية عجزاً في السيولة قريباً بسبب تأخر المدفوعات وتزايد المتأخرات. تقترب المتأخرات من ملياري دولار، وستأخذ في الزيادة على الأرجح».
وقال غوتيريش أيضاً إنه بينما دفعت 152 دولة عضواً المستحقات التي عليها بالكامل للميزانية العادية للأمم المتحدة في 2018، فإن 528 مليون دولار لم تسدد بعد، وهو رقم قياسي.
وتتحمل الولايات المتحدة 22 في المائة من الميزانية العادية، التي تبلغ 5.4 مليار دولار لعامي 2018 و2019، وأكثر من 28 في المائة من 6.7 مليار دولار، هي ميزانية حفظ السلام للعام الذي ينتهي في 30 يونيو (حزيران).
وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن واشنطن تدين بما قيمته 381 مليون دولار للميزانية العادية حتى أول يناير، ونحو 776 مليون دولار لميزانية حفظ السلام، وهو ما أكدته البعثة الأميركية إلى المنظمة.
ويقول الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن واشنطن تحمل على عاتقها عبئاً غير عادل من نفقات الأمم المتحدة، ويضغط من أجل أن تعيد المنظمة الدولية هيكلة العمليات.
وفي ديسمبر (كانون الأول)، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة النسب التي ستدفعها كل دولة لميزانية حفظ السلام والميزانية العادية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.