انتقادات عراقية لزيارة ظريف

ترمب يكشف عن استراتيجية صاروخية محدّثة لردع {دول معادية} بينها إيران
الجمعة - 12 جمادى الأولى 1440 هـ - 18 يناير 2019 مـ Issue Number [14661]
بغداد: فاضل النشمي - واشنطن: عاطف عبد اللطيف

انتقد ناشطون في العراق اللقاء الذي أجراه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع عدد من شيوخ العشائر، خلال زيارته الحالية للعراق، التي يقوم بها على رأس وفد اقتصادي كبير منذ الأحد الماضي وشملت حتى الآن إقليم كردستان وبغداد والنجف وربما البصرة لاحقاً. وهاجم ظريف بعد اجتماع مع رجال أعمال في النجف، أمس، نظيره الأميركي مايك بومبيو الذي دعا إلى مواجهة إيران خلال زيارة للعراق الأسبوع الماضي.
واعتبر رئيس التحرير السابق لجريدة «الصباح» فلاح المشعل، أن زيارة ظريف الطويلة «تتجاوز الأهداف الاقتصادية إلى غايات تعبوية وتوجيهية لكثير من الخطوط السياسية الموالية لإيران، إضافة إلى استجلاء آثار زيارة بومبيو، وما ينبغي أن تكون عليه مواقف الأطراف العراقية».
في غضون ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، نتائج مراجعة خطة الدفاع الصاروخي التي قال إنها تشمل تحديثاً لنظام قديم يعود إلى فترة الحرب الباردة، بهدف حماية الولايات المتحدة من التهديدات الناشئة. وقال ترمب في {البنتاغون} إن الاستراتيجية الجديدة ستساعد في ردع الدول المعادية بما فيها إيران، التي قال إنها «بلد مختلف كثيراً» الآن عما كانت عليه عندما تولى منصبه.
...المزيد

إقرأ أيضاً ...