بريطانيا تنشر 350 جندي احتياط استعدادا لـ«بريكست دون اتفاق»

الخميس - 11 جمادى الأولى 1440 هـ - 17 يناير 2019 مـ
لندن: نجلاء حبريري

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم (الخميس)، استدعاء ونشر مئات جنود الاحتياط استعدادا لخروج غير منظم من الاتحاد الأوروبي.
وأبلغت الحكومة البريطانية البرلمان، قبل ساعات، أنها وجّهت باستدعاء 350 جندي احتياط للمساعدة في مواجهة تداعيات بريكست دون اتفاق على "صحة وأمن المواطنين البريطانيين، والاستقرار الاقتصادي للمملكة المتحدة". وسينشر الجنود انطلاقا من 10 فبراير (شباط) المقبل، لفترة 12 شهرا قابلة للتجديد.
وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع لـ"الشرق الأوسط" أن إعلان اليوم يأتي في إطار الخطة التي أعلن عنها وزير الدفاع غافين ويليامسون في 18 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
وكان ويليامسون قد ذكر أن 3500 جندي وجندي احتياط مستعدون للانتشار في حال المضي في بريكست دون اتفاق.
وذكر الوزير مارك والاس أن هؤلاء سيقومون بمهام تشمل "تعزيز عمليات الجيش، والتواصل مع مختلف السلطات وتوظيف مهارات متخصصة". وأضاف أنهم سيُطالبون كذلك بدعم عمليات مراكز القيادة الإقليمية وتنفيذ خطط أقسام حكومية أخرى في إطار الاستعداد لسيناريو خروج دون اتفاق.
ويأتي ذلك في الوقت الذي كثّفت فيه الحكومة استعداداتها الأمنية والاقتصادية والسياسية لخروج غير منظم من الاتحاد الأوروبي، مع تراجع حظوظ توصل لندن وبروكسل إلى اتفاق مقنع للطرفين بحلول 29 مارس (آذار) المقبل.
وبهذا الصدد، طالب زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن رئيسة الوزراء تيريزا ماي بالتخلي عن "الخطوط الحمراء" التي حددتها بشأن بريكست، واستبعاد خيار الخروج دون اتفاق.
وقال كوربن في خطاب أمام ناشطين في هيستينغس (جنوب شرقي انكلترا) "على ماي أن تتخلى عن خطوطها الحمراء"، داعيا أيضا الى استبعاد احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية. كما دعا ماي كذلك إلى التباحث بجدية "حول طريقة التفكير بالمستقبل"، محذرا إياها من محاولة "ابتزاز النواب للتصويت مرة جديدة على اتفاقها المتسرع".

إقرأ أيضاً ...