مذكرة اعتقال تركية بحق لاعب كرة السلة أنس كانتر

الخميس - 11 جمادى الأولى 1440 هـ - 17 يناير 2019 مـ
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

نقلت وكالة انباء (رويترز)، اليوم  (الخميس)، أن النيابة العامة التركية أصدرت مذكرة اعتقال دولية بحق أنس كانتر، لاعب كرة السلة بنادي نيويورك نيكس الأميركي، بسبب صلاته بفتح الله غولن.
وقالت وكالة أنباء الأناضول إن مدعين أتراكا يسعون إلى تسلم كانتر الذي يوجه انتقادات للرئيس رجب طيب إردوغان، متهمين إياه بالانتماء إلى «جماعة إرهابية مسلحة» بعد أن تواصل معه مرارا أشخاص مقربون من غولن، رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة والمتهم بتدبير انقلاب فاشل في عام 2016.
وقال الادعاء إنه يسعى إلى إصدار «إخطار أحمر» من أجل كانتر، وهو طلب للشرطة الدولية (الإنتربول) لتحديد مكان شخص واعتقاله بشكل مؤقت لحين تسليمه. وأضافت أن طلب التسليم يتضمن تعليقات لكانتر، الذي يعلن كثيرا دعمه لغولن، على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن رجل الدين.
ولجأ كانتر إلى «تويتر» لنفي ارتكاب أي مخالفات. وقال: «لا تستطيع الحكومة التركية تقديم دليل واحد على ارتكابي مخالفات... لم أحصل حتى على مخالفة انتظار سيارة في الممنوع في الولايات المتحدة... أنا مقيم ألتزم دائما بالقانون»، حسب قوله.
وألغت تركيا في السابق جواز سفر كانتر وأعلنته هاربا.
وفي مايو (أيار) 2017، رفضت رومانيا السماح له بدخولها بسبب إلغاء جواز سفره التركي.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال كانتر إنه لن يذهب إلى لندن من أجل مباراة مع فريقه المنافس في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بسبب مخاوف من التعرض للاغتيال بسبب انتقاده لإردوغان.
ومنذ محاولة الانقلاب، اعتقلت تركيا نحو 77 ألف شخص على ذمة محاكمتهم، وعزلت أو أوقفت عن العمل نحو 150 ألف موظف، بينهم معلمون وقضاة وجنود، في حملة تستهدف أنصار غولن.
ويحمل كانتر بطاقة خضراء أميركية تسمح له بالعيش والعمل في البلاد بشكل دائم.

إقرأ أيضاً ...