الحكومة السودانية تقرر زيادة أجور العاملين بالقطاع العام

انتشار أمني في الخرطوم قبل مظاهرة مقررة باتجاه القصر الرئاسي
الخميس - 11 جمادى الأولى 1440 هـ - 17 يناير 2019 مـ
الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»

أصدر مجلس الوزراء السوداني قرارا اليوم (الخميس) بزيادة أجور العاملين بالقطاع العام بعد أن فرغت وزارة المالية من الإجراءات الفنية.
وأوضح الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية ( سونا )، أن القرار سُلم لديوان شؤون الخدمة لإصدار المنشور المفصل لزيادات الأجور وفقا للدرجات الوظيفية.
ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، احتجاجات شبه يومية ضد الحكومة والرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ عام 1989.
واندلعت الاحتجاجات بعد قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ، بينما تعاني البلد من نقص حاد في العملات الأجنبية وتضخم بنسبة 70بالمئة .
وانتشرت قوات الأمن، اليوم، في وسط الخرطوم حيث يتوقع أن يشارك متظاهرون في مسيرة في اتجاه القصر الرئاسي لدعوة الرئيس عمر البشير إلى مغادرة السلطة.
ودعا المنظمون إلى هذه المسيرة الجديدة في العاصمة وإلى التظاهر في 11 منطقة أخرى بينها بورتسودان ومدني والقضارف والعبيد وعطبرة.
وشوهد عناصر أمن بلباس مدني في الشوارع في وسط العاصمة وفي الطريق المؤدية إلى القصر، بينما توقفت آليات عسكرية مزودة بمدافع رشاشة خارج القصر، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت حركة السير أخف من العادة في الصباح.
وتم تنظيم مسيرات أخرى في اتجاه القصر خلال الأسابيع الماضية تم تفريقها بالقوة. وتلجأ الشرطة غالباً إلى الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في مناطق عدة.
وقتل 24 شخصا في مواجهات خلال الاحتجاجات، بحسب حصيلة رسمية.
ويشكل اتحاد المهنيين الذي يضم أطباء وأساتذة ومهندسين رأس الحربة في المظاهرات التي تشكل، بحسب خبراء، أكبر حركة احتجاج ضد البشير في ثلاثة عقود.

إقرأ أيضاً ...