10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأربعاء 16 - 1 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com.
- رفض أكراد سوريا اقتراح إقامة «منطقة عازلة» تحت سيطرة تركية على طول الجانب السوري للحدود بين البلدين.
- تواجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مذكرة لحجب الثقة يمكن أن تسقط حكومتها غداة الهزيمة القوية التي منيت بها في البرلمان الذي رفض بغالبية ساحقة التصويت على الاتفاق الذي أبرمته للخروج من الاتحاد الأوروبي.
- أعلنت عضو مجلس الشيوخ الديمقراطية كيرستن غيليبراند، المنتقدة بشدة للرئيس دونالد ترمب ومناصرة للقضايا النسائية، ترشحها للانتخابات الرئاسية.
- أطلقت القوات الموالية للقائد خليفة حفتر، عملية عسكرية في جنوب ليبيا لتأمين منشآت النفط والغاز وقتال المتطرفين في خطوة قد تثير قلق السلطات في طرابلس.
- من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم (الأربعاء) للموافقة على نشر ما يصل إلى 75 مراقباً في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الطرفين المتحاربين نشر القوات.
- انتهت العملية الأمنية بالمجمع الفندقي في نيروبي الذي هاجمه متطرفون، وتم قتل جميع «الإرهابيين».
- اعتقلت الشرطة الأميركية صحافية تعمل لدى قناة «برس تي في» الإيرانية التلفزيونية الناطقة بالإنجليزية، من مواليد الولايات المتحدة لكن دون توجيه تهم محددة إليها.
- قال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي إن محاولة إيران وضع قمر صناعي في مداره، في تحد لتحذيرات أميركية، فشلت لأن الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي لم يصل للسرعة المطلوبة.
- أشار ويليام بار مرشح الرئيس الأميركي دونالد ترمب لمنصب وزير العدل، إلى أنه من المرجح أن ينحاز إلى مسعى الإدارة لزيادة الصعوبات أمام طالبي اللجوء، قائلاً للجنة بمجلس الشيوخ الأميركي إنه يؤيد فكرة بقاء طالبي اللجوء خارج الحدود الأميركية أثناء التعامل مع طلبات اللجوء التي قدموها.
- وصلت درجات الحرارة المرتفعة في أجزاء من أستراليا إلى نحو 50 درجة مئوية، فيما سجلت موجة حر مستمرة في مختلف أنحاء البلاد أرقاماً قياسية جديدة.