مجلس الأمن يبحث اليوم أنفاق حزب الله

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم (الأربعاء) بطلب من إسرائيل والولايات المتحدة جلسة للبحث في مسألة "الأنفاق الهجومية العابرة للحدود" التي اتهمت تل أبيب حزب الله بحفرها من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية.
ودعا مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون المجتمع الدولي إلى الرد بشكل حازم على تصرفات حزب الله، مشددا على أن "الوقت حان كي يستخدم مجلس الأمن كل الوسائل المتوافرة لديه ضد البنى التحتية الإرهابية لحزب الله الذي تزداد قوته أكثر فأكثر".
وفي هذا السياق، حض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مجلس الأمن على ادانة حزب الله في قضية الأنفاق، والضغط على بيروت لوضع حد لتحركاته. وقال اليوم في البرلمان الاسرائيلي: "أدعو جميع اعضاء مجلس الأمن الى ادانة أعمال حزب الله العدوانية غير المبررة وتصنيف حزب الله برمّته منظمة إرهابية والدفع باتجاه فرض عقوبات مشددة عليه". وحض مجلس الأمن أيضا على أن "يطالب لبنان بالتوقف عن السماح باستخدام أراضيه لأعمال عدوانية، وأن يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد عدوان تقوده إيران".
وأكد نتنياهو أن إسرائيل "ستواصل القيام بكل ما هو ضروري لحماية شعبها والدفاع عن حدودها". وعن الأنفاق قال إن "الحكومة اللبنانية يجب أن تكون أول من يحتج على هذا الامر". واعتبر أن الأنفاق هي "عمل حربي".
وبدأت إسرائيل في الرابع من ديسمبر (كانون الأول) عملية "درع الشمال" للبحث عن أنفاق وتدميرها.