دول أوروبية تحذر من خطة أميركية مرتقبة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

حذرت 8 دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي، أمس (الثلاثاء)، من خطة أميركية مرتقبة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أعدها جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
وأصدرت الدول الثمانية، وهي فرنسا وهولندا وبولندا والسويد والمملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا، بيانا مشتركا بخصوص هذه القضية، عقب جلسة لمجلس الأمن حول الوضع في المنطقة، أشادت فيها مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هيلي بالخطة، التي وصفتها بـ«المدروسة».
وتضمن البيان المشترك تحذيرا لجميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن من أن أي خطة سلام تتجاهل «المعايير المتفق عليها دوليا ستواجه الفشل».
وأضاف البيان أن «الاتحاد الأوروبي مقتنع حقا بأن التوصل إلى حل الدولتين، على أساس حدود 1967 الذي يشمل إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، يلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية والفلسطينية والطموحات الفلسطينية لإقامة دولة وسيادة».
وأكد البيان أن حل الدولتين «هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق والواقعي لإنهاء الصراع وتحقيق سلام عادل ودائم»، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي «سيواصل العمل من أجل تحقيق هذا الهدف مع الطرفين والشركاء الإقليميين والدوليين».