فرنسا تقرر مكافأة قواتها التي تعاملت مع احتجاجات «السترات الصفراء»

قررت الحكومة الفرنسية، صرف مكافآت مالية لكل فرد من أفراد قوات الأمن التي تعاملت مع احتجاجات أصحاب السترات الصفراء، وفق ما أكدته وزارة الداخلية الفرنسية.
وكشفت وسائل إعلام فرنسية اليوم (الثلاثاء)، أن الحكومة الفرنسية تخطط لصرف مكافآت خاصة بقيمة 300 يورو لكل فرد من أفراد قوات الأمن التي تعاملت مع احتجاجات أصحاب " السترات الصفراء".
وأوضحت محطة (فرانس إنفو) ووسائل إعلامية أخرى، أن هذه المكافآت سيتم
صرفها لـ111 ألف شرطي وجندي، مشيرة إلى أن حكومة الوسط تسعى بهذه الخطوة إلى الرد على حالة الاستياء المتنامية بين أفراد قوات الأمن.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعد خلال أزمة "السترات الصفراء" في الأسبوع الماضي باتخاذ المزيد من التدابير الفورية في السياسة الاجتماعية لتحسين الوضع المعيشي للفرنسيين، ومن بين هذه الإجراءات رفع أجور مستوى الحد الأدنى للأجور بواقع 100 يورو (113 دولار) شهرياً، وإلغاء الضرائب على الأجر الذي يتقاضه العامل مقابل العمل لوقت إضافي.
وتبلغ تكلفة هذه الإجراءات نحو عشرة مليارات يورو، وتعتزم حكومة رئيس الوزراء إدوار فيليب طرح مشروع قانون لهذه الحزمة غدا (الأربعاء).
وكان ماكرون قد ألغى، زيارة مجدولة إلى مدينة بياريتز جنوبي فرنسا لبحث النقاط الأساسية التي ستهتم بها فرنسا خلال رئاستها الدورية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، من أجل التحضير لرد سياسي على الاحتجاجات التي هزت البلاد.
ويتضمن التحضير إجراء "نقاش وطني" يستمر حتى مطلع مارس (آذار) المقبل، ويتناول مواضيع الضرائب والتحول البيئي و تنظيم الدولة وسيقام النقاش بين المواطنين تحت رعاية رؤساء البلديات.
ويتظاهر أصحاب السترات الصفراء منذ منتصف نوفمبر (تشرين ثان) الماضي، ضد السياسة الإصلاحية للحكومة الفرنسية والرئيس ماكرون، وشهدت الاحتجاجات وقوع أعمال شغب عنيفة بشكل متكرر، غير أن عدد المشاركين في الاحتجاجات تراجع مطلع الأسبوع الحالي.