نجوم الكرة الإنجليزية توقعوا إقالة مورينيو قبل العام الجديد

على ما يبدو، فإن كثيرين من نجوم كرة القدم الإنجليزية، توقعوا أن يغادر البرتغالي جوزيه مورينيو ملعب «أولد ترافورد» قبل العام الجديد.
وفي أول رد فعل من لاعب الوسط بول بوغبا على قرار إقالة مورينيو، قام بنشر صورة في حسابه على «تويتر»، تعكس شعوره تجاه المدرب، قائلاً تحتها بشكل ساخر: «ضعوا التعليق المناسب» قبل أن يزيلها بعد فترة وجيزة.
وأشار غاري نيفيل، مدافع يونايتد السابق، إلى أن إقالة مورينيو جاءت نتيجة خسارته الدعم من مجلس إدارة النادي، وقال: «مانشستر يونايتد اختبر مدربين توجوا بدوري أبطال أوروبا، وآخرين توجوا بلقب الدوري المحلي عدة مرات. من وجهة نظري، يحتاجون إلى شخص يلبي المبادئ الأساسية الثلاثة لنادي كرة القدم، وهي ترفيع اللاعبين الشبان (إلى الفريق الأول)، وتقديم كرة ممتعة، والفوز بالمباريات».
وقال اللاعب والمدرب الاسكوتلندي السابق، والمحلل الكروي الحالي غرايم سونيس: «لم أكن متفاجئاً بإقالة مورينيو. الكتابة كانت على الحائط لعدة أسابيع. لا أعتقد أن يتذمر مورينيو من القرار، مع المال الذي أنفقه (الصيف المنصرم في الانتقالات)، والطريقة التي يلعب بها الفريق حالياً كانت تشير إلى أن الرجل لا يريد أن يكون هنا».
وبالنسبة لنجم ليفربول السابق والمحلل الكروي الحالي جيمي ريدناب، فإن مورينيو استحق إقالته من منصبه، مجيباً لدى سؤاله عما حدث ليصل الأمر إلى هذا الحد، بالقول: «أعتقد، أنه إذا كنت تتطلع للانضمام إلى نادٍ، والقيام بكل شيء سيئ من أجل إقالتك، فافعل ما قام به جوزيه مورينيو».
وواصل: «لا أعتقد أن جوزيه كان الشخص المناسب لأسلوب اللعب المعتمد في يونايتد منذ أعوام طويلة، الكرة الهجومية. تدهورت العلاقة مع مجلس الإدارة، وتدهورت العلاقة مع اللاعبين، كان الأمر (الإقالة) محتماً بالنسبة لي. كل شيء كان سيئاً، اللاعبون لم يبذلوا جهداً من أجله».
من جهته، انتقد مدافع يونايتد السابق، الفرنسي باتريس إيفرا، التركيز على مسألة بوغبا ومورينيو، مفضلاً أن ينصب الاهتمام على إعادة البناء، وقال: «لنركز على بناء شيء صلب عوضاً عن اللعب كالأطفال. القيام بهذه الأمور يؤثر سلباً على هذه الشارة (شارة النادي)، ما نحتاجه الآن هو الإيجابية وحسب».
وعلق الألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول، على إقالة مورينيو قائلاً: «إنه مدرب في غاية الطموح والرغبة في المنافسة. أكن له كل الاحترام. حقق مورينيو نجاحات مذهلة. أستطيع تخيل أن الأشهر القليلة الماضية لم تكن ممتعة لأحد، خاصة بالنسبة له... الأمر ليس ممتعاً أن تواجه هذه الأسئلة كل يوم. لا يمكن لأحد أن يمحو كل النجاحات التي حققها. أتمنى أن يكون هذا في ذهنه عندما يغادر منصبه، وليس الأشياء القليلة الأخرى التي حدثت. إنه مدرب رائع».
أما الإسباني أوناي إيمري، مدرب آرسنال، فقال: «لا أجد ما أقوله، إلا أنني فوجئت بالخبر. لم يكن خبراً ساراً؛ لأن إقالة مدرب من عمله بهذا الشكل ليس أمراً جيداً بالنسبة للمدربين الآخرين».
وقال ريو فرديناند، مدافع يونايتد السابق: «كنت أحد أكبر المدافعين عنه لمدة عامين ونصف، عندما تولى تدريب الفريق. لا يمكن إنكار ما حققه مورينيو في السابق كمدرب؛ لكنني أشعر أن الوقت قد حان لضخ أفكار جديدة في الفريق».
وعلق جاري لينكر، لاعب منتخب إنجلترا السابق: «بعد 17 مباراة في الدوري يتأخر يونايتد بفارق 19 نقطة عن ليفربول المتصدر، وأغلب اللاعبين لا يقدمون أفضل أداء لديهم... مورينيو أنفق مئات الملايين لضم هؤلاء اللاعبين، لذا فقد بدت الإقالة حتمية».