رئيس الوزراء الهولندي يحذّر من «عدوى بريكست»

حذر رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الهولنديين اليوم (الاثنين) من محاولة تقليد "الفوضى" والانقسام" اللذين تعانيهما بريطانيا بسبب قرارها الخروج من الاتحاد الاوروبي.
وكتب روته في إعلان على صفحة كاملة في صحيفة "ألغيمين داغبلاد": "أنا أشبّه هولندا بالزهرية التي يمسك بها 17 مليون مواطن. للحفاظ على هذه الزهرية يجب التوصل الى تسويات في غالب الاحيان تُحل من خلالها المشاكل بطريقة عقلانية".
ولفت روته الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ 2010 ويقود حاليا ائتلافا حكوميا هشا، إلى أن هناك أمثلة في المجتمعات "وقعت فيها الزهرية". وأضاف: "انظروا الى بريطانيا العظمى. لقد نسي سياسيوها وشعبها ما الذي وصلوا اليه معا، والآن دخلوا في حالة فوضى".
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التقت روته الأسبوع الماضي في جولة غير ناجحة على عدد من الدول الأوروبية سعت خلالها إلى الحصول على تطمينات بشأن اتفاق "بريكست".
وكان السياسي الهولندي واحدا من الزعماء الذين دافعوا عنها في القمة التي عقدت في بروكسل، على الاقل في تصريحاته باللغة الانكليزية. لكن باللغة الهولندية حذر في القمة من أي خطوة لإخراج هولندا من الاتحاد الأوروبي، وقال: "إذا كان أحد في هولندا يفكر في أن الخروج هو فكرة جيدة، انظروا الى انكلترا وانظروا الى الضرر الهائل الذي تسبب به البريكست".
وتراقب هولندا بقلق التطورات في بريطانيا، الشريك التجاري الرئيسي والحليف في العديد من القضايا الأوروبية، اثناء استعدادها لمغادرة الاتحاد الاوروبي في 29 مارس (آذار) 2019. ويقول مراقبون إن إعلان اليوم هو بداية حملة روته لحزبه الليبرالي استعداداً لانتخابات البرلمان الأوروبي والانتخابات الاقليمية الهولندية العام المقبل.