وزير خارجية بولندا: فرنسا رجل أوروبا المريض

وصف وزير الخارجية البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش فرنسا بأنها "رجل أوروبا المريض"، مشيرا إلى تحرك "السترات الصفراء" والاعتداء في ستراسبورغ الذي أسفر عن خمسة قتلى أحدهم بولندي.
وقال تشابوتوفيتش لشبكة "بولسات نيوز" التلفزيونية اليوم (الإثنين) إن "فرنسا هي رجل أوروبا المريض، إنها تشد بأوروبا نحو الأسفل، في حين أن بولندا نقطة مضيئة".
ويسود الفتور العلاقات بين فرنسا وبولندا منذ وصول المحافظين في وارسو إلى السلطة عام 2015، مع التخلي، من بين أمور أخرى، عن عقد لشراء مروحيات "كاراكال"، وخلافات في وجهات النظر حول عمل البولنديين، واستبعاد مشروع زيارة للرئيس ايمانويل ماكرون لوارسو.
واعتبر تشابوتوفيتش أن "الهجوم الإرهابي يثبت أن شيئا ما ليس على ما يرام في فرنسا، وأن احتجاجات الأسابيع الأخيرة، وانسحاب الرئيس ماكرون من إصلاح الدولة، من الأمور المحزنة". واضاف: "إذا ما أُعطيت في الوقت نفسه دروس لبولندا، فثمة شيء ليس على ما يرام. على المرء أولا بسط النظام في بلاده". ورأى أن "ثمة تهديدا قويا لدولة القانون في فرنسا".
وتتعرض الحكومة البولندية المحافظة لانتقادات بسبب اجراءات اتخذتها في النظام القضائي اعتبر الاتحاد الاوروبي أنها تسيء الى استقلال القضاء وتشكل خطرا على دولة القانون، مما يمكن أن يؤدي الى تعليق حق وارسو في التصويت في إطار الاتحاد الاوروبي.
وأمرت محكمة العدل الأوروبية التي لجأت اليها المفوضية الأوروبية، في أكتوبر (تشرين الأول) بولندا بأن تعلق "على الفور" إصلاح المحكمة العليا.