هجوم ترمب على تيلرسون... ومحور إسرائيلي

واصلت القصص والتّقارير المرتبطة بالرئيس الأميركي دونالد ترمب، شغل اهتمام قرّاء موقع «الشرق الأوسط» بسبب مواقفه المثيرة الجدل.
واحتل خبر بعنوان «ترمب يهاجم تيلرسون ويصفه بالأحمق عديم الإدراك»، قائمة الأخبار الأكثر قراءة خلال الأسبوع الماضي.
وجاء هجوم الرئيس الأميركي على وزير خارجيته السابق رداً على تصريحات الأخير في مقابلة اتهم فيها ترمب بالاندفاع، وذلك في تغريدة على موقع «تويتر»، وأشاد ترمب فيها بوزير خارجيته الحالي مايك بومبيو.
ومن ناحية أخرى، اهتم قراء الموقع أيضاً بتقرير يحمل عنوان «إسرائيل تتحدّث عن محور رباعي إقليمي»، حيث جاء ثاني أكثر التّقارير قراءة بعد أن كشفت مصادر إسرائيلية عقد لقاء رباعي يجمع إسرائيل والولايات المتحدة واليونان وقبرص، بهدف إقامة «محور إقليمي»، مضاد للمحور الروسي - التركي في المنطقة، خصوصاً في سوريا.

- مجلس التعاون
وعلى صعيد الآراء، جاء مقال للكاتب عبد الرحمن الرّاشد بعنوان «هل حان إنهاء مجلس التّعاون؟»، في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي.
وشرح الرّاشد الدور الذي لعبته قطر منذ سنوات طويلة في تشتيت شمل دول مجلس التّعاون الخليجي بصداماتها مع الدول الأعضاء، وحجم الفرص المهدرة التي أضاعتها لتوحيد جهد وقوة الدّول الأعضاء، مشيراً إلى إمكانية انتهاء المجلس بغير رجعة لو استمر الوضع كما هو عليه.

- السترات الصفراء
وعلى صعيد المالتيميديا، تصدّر موضوع مظاهرات فرنسا بقيادة مجموعة «السترات الصفراء»، اهتمام محبي الفيديو، وحققت تقارير ومشاهد عن المظاهرات والمواجهات بين المحتجين ورجال الأمن الفرنسي، ما يزيد على 150 ألف مشاهدة عبر موقع «الشرق الأوسط» ومنصات التّواصل الاجتماعي.
وامتد الاهتمام بقصة السترات الصّفراء إلى «تويتر»، إذ حققت تغريدة تقول «شاهد... معارك كرّ وفرّ بين الشرطة الفرنسية ومتظاهري باريس»، 250 ألف تفاعل مع مستخدمي الموقع وأُعيد تغريدها 390 مرة وتفاعل معها 43 ألف حساب.

- الجنادرية
أمّا أكثر تغريدات حساب «الشرق الأوسط» تفاعلاً خلال أسبوع، فكانت تقول «8 لوحات فنية مبتكرة في مهرجان الجنادرية الـ33»، وقد وصلت إلى 1.4 مليون حساب على «تويتر» وتفاعل معها أكثر من 25 ألفاً.