الحديدة تختبر اتفاق استوكهولم غداً

تدخل اتفاقية الحديدة، وهي أحد مخرجات اتفاق استوكهولم اليمني، حيز التنفيذ ابتداء من صباح غدٍ الثلاثاء. وأوضح وزير الخارجية اليمني خالد اليماني في اتصال أجرته معه «الشرق الأوسط» أن الموظفين الأمميين سيراقبون مسألة إعادة انتشار القوات في الحديدة، بما فيها انسحاب الحوثيين، لافتاً إلى أن «لجنة تنسيق إعادة الانتشار» ستضم ممثلين عن الحكومة والطرف الحوثي.
ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدر في الأمم المتحدة أنه «في الوقت الذي ينص فيه اتفاق الحديدة على بدء فوري لوقف إطلاق النار، فمن الطبيعي أن تستغرق المسألة 48 إلى 72 ساعة لكي تصل الأوامر إلى مسرح العمليات... نتوقع أن ينفذ وقف إطلاق النار اعتباراً من الثلاثاء».
إلى ذلك كشفت مصادر مطلعة على ترتيبات الجولة الثانية للمشاورات اليمنية، عن توجه لطرح ملف الإطار التفاوضي (الحل الشامل) على رأس الأجندة عند استئناف المشاورات نهاية الشهر المقبل. ولفتت المصادر التي فضلت حجب هويتها إلى شعور بأن الباب قد يكون أشبه بالمسدود حيال الإطار التفاوضي، ويفضل تأجيله كملف آخر وليس بداية للمشاورات، وأرجعت ذلك إلى أن مزيدا من خطوات بناء الثقة قد تكون أقرب بين الطرفين وأكثر مرونة للحل، كملف مطار صنعاء أو الجانب الاقتصادي.
...المزيد