«يوتيوب» يحذف 58 مليون فيديو خلال 3 أشهر

10.2 % من الفيديوهات التي تم حذفها تمثل خطورة على سلامة الأطفال
الأحد - 7 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 16 ديسمبر 2018 مـ
سان فرانسيسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»

كشف موقع «يوتيوب» لبثِّ تسجيلات الفيديو على الإنترنت عن تسريع وتيرة حذف الفيديوهات التي تنتهك سياسات النشر الخاصة.
وبحسب الموقع، فقد تم حذف نحو 58 مليون فيديو خلال الفترة من يوليو (تموز) إلى سبتمبر (أيلول) الماضيين بسبب انتهاكها قواعد النشر التي تستهدف منع نشر الفيديوهات المسيئة التي تحرض على العنف والكراهية والتمييز وغير ذلك.
وتشمل الفيديوهات التي تم حذفها، نحو 7.8 مليون فيديو نشره أفراد إلى جانب 1.6 مليون فيديو من قنوات «يوتيوب».
وأشار موقع «يوتيوب» في الوقت نفسه إلى حذف أكثر من 224 مليون تعليق مسيء خلال الشهور الثلاثة.
ونقل موقع «سي نت دوت كوم» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن بيان لموقع «يوتيوب» القول: «لن نتهاون في حربنا ضد الأشرار على منصتنا ولا في جهودنا لحذف المحتوى المسيء قبل عرضه... نعرف أنه ما زال هناك المزيد من العمل الذي يجب إنجازه ونواصل الاستثمار في البشر والتكنولوجيا لحذف المحتوى المخالف بسرعة».
وأشار «يوتيوب» المملوك لشركة خدمات الإنترنت الأميركية «غوغل» إلى أن أكثر من 90 في المائة من القنوات و80 في المائة من الفيديوهات التي تم حذفها في سبتمبر الماضي تنتهك سياسات «يوتيوب» الخاصة بالفيديوهات المزعجة أو المحتوى الإباحي. في الوقت نفسه، فإن 10.2 في المائة من الفيديوهات التي تم حذفها تمثل خطورة على سلامة الأطفال.
يُذكر أن «يوتيوب» يعتمد على برامج الكومبيوتر والذكاء الصناعي، والرقابة البشرية لحذف الفيديوهات المسيئة قبل انتشارها على الموقع.
وذكرت شركة «يوتيوب» أن 74.5 في المائة من الفيديوهات المحذوفة حددها النظام الآلي خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين، وتم حذفها قبل أن يشاهدها أحد.

إقرأ أيضاً ...