10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 14 - 12 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الجمعة) إن «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من الولايات المتحدة أخرجوا تنظيم «داعش» من بلدة هجين بشرق البلاد.
- يستعد الفلسطينيون في قطاع غزة للمشاركة في الجمعة الـ38 لمسيرات العودة بعنوان «المقاومة حق مشروع».
- أصيبت 3 نساء في مدينة نورنبرغ الألمانية بإصابات بالغة جراء تعرضهن لاعتداءات طعن مساء أمس (الخميس).
- أقرّ مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة الخميس نصّاً يعتبر أعمال العنف التي ارتكبتها «وحدات الجيش وقوات الأمن» في ميانمار بحقّ مسلمي الروهينغا «إبادة جماعية»، ويدعو من جهة ثانية سلطات هذا البلد لإطلاق سراح صحافيين في وكالة «رويترز« للأنباء.
- استدعت الشرطة في جزر المالديف الرئيس السابق عبد الله يمين لاستجوابه في إطار تحقيقات في صفقات أبرمها خلال فترة ولايته يتعلق كثير منها بمشروعات بنية تحتية نفذتها شركات صينية، حسبما قالت مصادر في حزب يمين.
- توصل مفاوضون من نحو 200 دولة إلى مسودة بخصوص كيفية تنفيذ اتفاق باريس لمكافحة الاحتباس الحراري، لكن ثمة خلافات لا تزال قائمة مع اقتراب اختتام مؤتمر المناخ العالمي في بولندا.
- التقى قائد البحرية الأميركية الخميس نظيره الأوكراني في واشنطن لمناقشة احتجاز روسيا مؤخراً 3 سفن عسكرية أوكرانية قبالة القرم، حسب ما أعلن البنتاغون، مشيراً إلى أن محادثاتهما ستتواصل اليوم.
- ذكرت تقارير إخبارية أمس أن فيتنام أبدت رغبتها في استضافة القمة الثانية المتوقعة بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
- استأنفت السلطات اليابانية اليوم أعمال نقل قاعدة جوية أميركية في جزيرة أوكيناوا تلقى معارضة، ما أثار احتجاجات و«غضباً شديداً» من الحاكم المحلي.
- هبطت أسعار النفط اليوم وسط مخاوف بشأن تباطؤ نمو اقتصاد الصين، في الوقت الذي اتجه فيه المستثمرون إلى جني أرباح تجاوزت الاثنين في المائة في الجلسة السابقة، وذلك على الرغم من أن تخفيضات الإنتاج التي اتفق عليها الأسبوع الماضي كبار منتجي النفط أعطت بعض الدعم للخام.