بالفيديو... إطلاق أول طائرة من دون رخصة قيادة

أطلقت شركة مافورم الرائدة في مجال تصميم المنتجات الصناعية، بالتعاون مع شركة ليفت للنقل، أول تجربة طيران شخصية في العالم تمكن أي شخص في أي مكان من الطيران دون الحصول على رخصة قيادة الطائرات.
وقالت شركة مافورم في بيان صحافي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه: «تم تصميم هذه الطائرة، والمعروفة باسم طائرة هيكسا، خصيصاً للطيارين الطموحين في جميع أنحاء العالم، حيث إنها تمكن أي شخص من الطيران، دون الحاجة إلى رخصة قيادة».
وأضاف البيان أن هذه الطائرة التي أطلقت في أوستن، عاصمة ولاية تكساس الأميركية أمس (الثلاثاء)، هي طائرة من دون طيار كبيرة تتكون من 18 مجموعة من المراوح والمحركات والبطاريات، كما تحتوي على مقعد واحد فقط للطيار.

ويبلغ وزن هذه الطائرة نحو 432 باوند (195.95 كيلوغرام).
وسيتم السماح لهواة الطيران بقيادة هذه الطائرة بعد الانتهاء من التدريب في محاكيات الواقع الافتراضي.
ويجب أن يكون عمر الطيار أكثر من 18 عاماً، كما ينبغي أن يقل وزنه عن 110 كيلوغرامات.
بالإضافة إلى ذلك، تبلغ المدة المحددة للرحلة بهذه الطائرة 15 دقيقة.
ووفقا للبيان، فإن هذه الطائرة آمنة وسهلة التشغيل. وعلى غرار باقي الطائرات من دون طيار، فإن جهاز الكومبيوتر الموجود بها يحافظ على استقرار الطائرة، ويقوم باستمرار بحساب كمية الطاقة اللازمة لرجوع الطائرة إلى مركزها الرئيسي، بحيث تهبط الطائرة تلقائيا عند انخفاض طاقة البطارية.
وتحتوي «هيكسا» على عصا تحكم تمكن الطيار من التحكم في اتجاه الطائرة.
ويقول بيتر مولنر، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة مافورم: «إن هذه الطائرة الجديدة ستحدث تغييرا كبيرا في عالم الطيران، حيث ستمكن أي شخص في أي مكان في العالم من الاستمتاع بالطيران. تفخر مافورم للغاية بتصميمها لهذه الطائرة المبتكرة بالتعاون مع شركة ليفت».
وسيتم إنشاء مراكز لهذه الطائرات في 25 مدينة عبر الولايات المتحدة في عام 2019، وهذه المراكز ستقع في مناطق ذات مناظر خلابة وغير مزدحمة بالقرب من محطات المترو الرئيسية والوجهات السياحية والمناطق الترفيهية.