بالفيديو... اللحظات الأولى لاعتداء ستراسبورغ

خلال دقائق، أقفرت الشوارع وأُغلقت المطاعم وسيطر الذهول والصمت على مدينة ستراسبورغ، شمال شرقي فرنسا، بعد هجوم أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى و13 جريحاً مساء أمس (الثلاثاء)، في سوق لعيد الميلاد.
وقال فاتح، أحد شهود العيان، لوكالة الصحافة الفرنسية: «كنا في ساحة كليبر وكانت الساعة نحو الثامنة مساء (19,00 ت غ). سمعت عيارات نارية تبعتها حالة من الجنون، كنا نجري في كل الاتجاهات». وخلال هربه لمح الرجل ثلاثة جرحى ممدَّدين على الأرض في شارع تجاري على بعد بضعة أمتار عن شجرة عيد الميلاد الكبيرة المضاءة التي نُصبت في وسط المدينة.
وبعد أن دخل من جسر الغراب (كوربو) المؤدي إلى الوسط التاريخي لستراسبورغ، حيث يجذب نحو ثلاثين كوخاً خشبياً تعرض النبيذ الساخن ومنتجات محلية، سياحاً يأتون من جميع أنحاء العالم، قام رجل معروف من قبل أجهزة أمن الدولة يبلغ من العمر 29 عاماً، بفتح النار في شارع أورفيفر (الصاغة)، وهو يهتف «الله أكبر».
ولاذ الرجل، وهو من أصحاب السوابق، بالفرار بعدما جرحه الجنود المشاركون في عملية «سانتينيل» الذين يقومون بدوريات دائمة في الوسط التاريخي.
خلال دقائق، قامت قوات الأمن بإجلاء الناس من الشوارع المضاءة للمدينة الواقعة في منطقة الألزاس، ثم طوّقت المنطقة. ومع ذلك بقي بعض المتنزهين الذي لم يكونوا على علم بالوضع لكنهم ذُهلوا لتوقف الاحتفالات فجأة.

وصلت تعزيزات تتألف من عسكريين مسلحين وشرطيين وسيارات إنقاذ بينما طلبت قوات الأمن من المارة وسكان وسط المدينة أن «يحتموا» في أماكن آمنة.
وصرحت ميشيل، الموظفة التي كانت تتناول العشاء في مطعم قريب من موقع إطلاق النار: «علقنا في مطعم. أُعطي صاحب المطعم توجيهات. قادنا إلى آخر الصالة وأطفأنا كل الأنوار».
بُعيد بدء إطلاق النار كتب المساعد الأول لرئيس بلدية المدينة آلان فونتانيل: «إطلاق نار في وسط مدينة ستراسبورغ. أرجو أن تبقوا في بيوتكم بانتظار اتضاح الأمور».
نحو الساعة 01,30 من اليوم (الأربعاء)، بدأ إجلاء الناس العالقين في المطاعم والمباني الواقعة في وسط المدينة. وأعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، عودة الحركة طبيعية.
وفي تغريدة، نصحت شرطة منطقة با – ران، الناس بمغادرة الوسط التاريخي من الشمال وتجنب حي نودورف. ويبدو أن المهاجم تحصن في هذا الحي الذي حلّقت فوقه مروحية لساعات.
وقبل ذلك، أقفرت ساحة كليبرالتي المزدحمة عادةً في هذا الوقت من السنة وساد فيها الصمت.
وقال رجل في الثالثة والثلاثين من العمر يملك مطعماً في شارع مجاور، لوكالة الصحافة الفرنسية: «نزلنا جميعاً إلى القبو وبقينا هناك». وأضاف: «عندما خرجنا رأينا رجلاً ممدداً أرضاً ودماء ورصاصات فارغة».
وأكد له زبائن أنهم «شاهدوا رجلاً يجري وهو يحمل سلاحاً».