أستراليا تختار أديلايد مقراً لوكالة الفضاء الوطنية

اختارت أستراليا مدينة أديلايد، وهي عاصمة ولاية جنوب أستراليا، لتكون المقر الرئيسي لوكالة الفضاء الوطنية الجديدة التي تعمل الدولة على إنشائها، وفقاً لتقرير نشره موقع «الغارديان».
وقد خصصت الحكومة الفيدرالية مبلغ 41 مليون دولار للوكالة الجديدة.
وأفادت وزيرة الصناعة والعلوم والتكنولوجيا الفيدرالية كارين أندروز بأن الوكالة ستقدم فرص عمل جديدة للعاملين من القطاعات الأخرى.
وأوضحت أندروز: «ستوفر هذه الوكالة الكثير من فرص العمل لشبابنا وللأشخاص الذين قد ينضمون لهذا المجال، والذين قد يأتون من قطاعات مختلفة».
وأشارت إلى أن أديلايد في جنوب أستراليا اختيرت بين عدة ولايات كانت مرشحة لاستضافة الوكالة، بينها كوينزلاند ونيو ساوث ويلز، وذلك لأنها موطن لأكثر من 800 موظف و60 منظمة يعملون في القطاعات ذات الصلة بالفضاء.
كما شددت الوزيرة على «أن هذا القرار مبني على وجود ركيزة دفاعية وتكنولوجية قوية في هذه المدينة».
وأفاد رئيس وزراء جنوب أستراليا، ستيفن مارشال بأن ولايته تعتبر «المكان المثالي لإنشاء الوكالة، لقدرتها على الجمع بين وكالة فضاء وبين قطاع دفاعي سريع النمو».
وأضاف: «إن إنشاء مقر وكالة الفضاء الأسترالية في جنوب أستراليا سيرفع كثيراً من مستوى قطاعي الفضاء والدفاع لدينا».
وكانت أستراليا قد أعلنت العام الماضي أنها ستنضم إلى صناعة الفضاء العالمية المتنامية، حيث تعتزم إنشاء وكالة فضاء وطنية خاصة بها.
ويشار إلى أن أستراليا هي واحدة من بين عضوين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لا يمتلكان وكالة فضاء.
ويركز قطاع الفضاء الأسترالي حالياً على تصنيع الأقمار الصناعية وتصنيع معدات الدعم الأرضية.
وذكرت الحكومة الأسترالية أن إيرادات صناعة الفضاء العالمية تزيد على 420 مليار دولار أسترالي (6.‏334 مليار دولار أميركي) سنوياً، وأن هذا القطاع قد نما بنسبة 10 في المائة سنوياً منذ أواخر التسعينيات.