إردوغان: سنطلق بعد أيام عملية تحرير شرق الفرات

في تطور إقليمي لافت، وإن غير مفاجئ، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم (الأربعاء) أن تركيا ستنفذ "في الايام القليلة المقبلة"عملية جديدة في سوريا ضد قوات كردية مدعومة من الولايات المتحدة وتعتبرها أنقرة "إرهابية".
وقال إردوغان خلال مؤتمر للصناعات الدفاعية في أنقرة: "سنبدأ عملية لتحرير شرق الفرات من المنظمة الإرهابية الانفصالية خلال الأيام القليلة المقبلة"، في إشارة الى الأراضي التي تنتشر فيها وحدات حماية الشعب الكردية التي تقول تركيا إنها فرع من حزب العمال الكردستاني المحظور.
وأضاف الرئيس التركي: "هدفنا لن يكون أبدا الجنود الأميركيين"، علماً أن أنقرة وواشنطن على خلاف منذ فترة طويلة بشأن السياسة الخاصة بسوريا حيث تدعم الولايات المتحدة المقاتلين الأكراد في قتالهم ضد تنظيم "داعش".
ويأتي كلام إردوغان بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أنّها أنجزت إقامة نقاط مراقبة في شمال سوريا قرب الحدود التركية لمنع حصول أي مواجهة بين الجيش التركي والمقاتلين الأكراد، مما يعني رفض واشنطن العمليّ الطلب الذي قدّمته لها رسمياً أنقرة للعدول عن إقامة هذه النقاط.
وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكولونيل روب مانينغ: "بأمر من وزير الدفاع جيم ماتيس، أقامت الولايات المتّحدة مراكز مراقبة في المنطقة الحدودية في شمال شرقيّ سوريا لمعالجة المخاوف الأمنية لتركيا، حليفتنا في حلف شمال الأطلسي". وأضاف: "نحن نأخذ مخاوف تركيا الأمنية على محمل الجدّ وملتزمون تنسيق جهودنا مع تركيا لتحقيق الاستقرار في شمال شرقيّ سوريا".
وكانت تركيا قد أعلنت الجمعة أنّها طلبت من الولايات المتحدة التخلّي عن نقاط المراقبة. وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إنّ وزير الدفاع خلوصي أكار سلّم هذا الطلب للممثّل الخاص للولايات المتحدة بشأن النزاع السوري جيمس جيفري خلال اجتماع في أنقرة.