الجيش الإسرائيلي ينصح سكّان بلدتين لبنانيتين بالابتعاد عن «برميل البارود»

فيما نصح الجيش الإسرائيلي سكّان بلدتين جنوبيتين لبنانيتين بالابتعاد عن "برميل البارود"، نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم (الإثنين) عن مصادر دبلوماسية أن إسرائيل لا تراهن على توسيع تفويض قوات الطوارئ الدولية المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، بقدر ما تعوّل على استصدار قرار أممي يدين "أنفاق الحزب" الحدودية.
ونسبت الصحيفة إلى "دبلوماسي رفيع" من إحدى الدول المساهمة بجنودها في "اليونيفيل"، قوله إن إسرائيل تدرك أنه من غير الواقعي تغيير تفويض القوة الدولية لتتحول من جهة مراقبة إلى جهة تمنع حزب الله بالقوة من حفر أنفاق باتجاه إسرائيل، لأن قلة من الدول ستقبل بعد ذلك إرسال جنود للمشاركة في "اليونيفيل".
ويأتي هذا الكلام بعدما أشار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أيزنكوت خلال لقائه قائد "اليونيفيل" ستيفانو ديل كول أمس (الأحد)، إلى أهمية دور القوة الأممية في "تحييد الأنفاق على الجانب اللبناني ومنع منظمة إرهابية من انتهاك قرار مجلس الأمن الدولي".
وتقوم إسرائيل بحملة دبلوماسية حصول على اعتراف المجتمع الدولي بأن حفر حزب الله الأنفاق إلى إسرائيل يعتبر انتهاكا واضحا لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 الذي صدر عقب حرب يوليو (تموز) 2006.
وأضاف المصدر نفسه للصحيفة أن إسرائيل مهتمة بفرض عقوبات على حزب الله نتيجة لاكتشاف الأنفاق، لأن هذا قد يجعل الاتحاد الأوروبي يلغي التمييز بين الجناح العسكري لحزب الله الذي ينظر إليه كمنظمة إرهابية، وجناحه السياسي الذي لا يصنفه إرهابياً.
وفي إطار قضية الأنفاق، نصح الجيش الاسرائيلي، عبر المتحدّث باسمه أفيخاي أدرعي، سكان بلدتي كفركلا ورامية في جنوب لبنان بمغادرة البلدتين مؤقتاً لأن "حياتهم في خطر". وقال إن "حزب الله حفر - تحت المنازل في كفركلا ورامية – عددًا من الأنفاق الحربية التي تمتد إلى إسرائيل بطريقة تحول هذه المنطقة إلى برميل كبير من البارود". وأضاف: "لا نعرف ما هي تداعيات تلك الأعمال على المنازل المعنية على الجانب اللبناني. هل تشعرون بالأمان وأنتم تعرفون أن منازلكم تقع فوق برميل من البارود؟".
وختم أدرعي: "ننصحكم أن تفكروا بشكل جدي في إمكان مغادرة المنازل المعنية بشكل مؤقت حرصاً على سلامتكم".
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن الثلاثاء الماضي إطلاق عملية "درع الشمال" لتعطيل "أنفاق هجومية عابرة للحدود" بين لبنان وإسرائيل. ومنذ ذلك الحين، أعلن اكتشاف نفقين.
والخميس، كلفت وزارة الخارجية اللبنانية مندوبتها لدى الأمم المتحدة تقديم شكوى ضد تل أبيب بسبب "حملة تشنها ضد البلاد".