القمران الصناعيان السعوديان يمران فوق المملكة

القمران الصناعيان السعوديان يمران فوق المملكة

بدآ الاستقرار والدخول في طريقة التحكم المقررة
الاثنين - 2 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 10 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14622]
رصد القمرين «سعودي سات 5» فوق سماء المملكة مع أول مرور لهما
الرياض: «الشرق الأوسط»
شهدت سماء السعودية أمس، مرور القمرين الصناعيين «سعودي سات 5 أ» و«سعودي سات 5 ب»، للمرة الأولى بعد يومين من إطلاقهما على متن الصاروخ الصيني Long March 2D من قاعدة جيوغوان بالصين.
وأوضحت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في بيان أمس، أن مركز القيادة والتحكم في «المدينة»، اتصل بالقمرين بنجاح، مشيراً إلى أن المرور الأول للقمر «سعودي سات 5 أ» الساعة 10:25 من صباح الجمعة الماضي، فيما كان المرور الأول للقمر «سعودي سات 5 ب» الساعة 10:26 من صباح اليوم ذاته.
وأكدت أن البيانات الأولية تشير إلى أن القمرين بدآ مرحلة الاستقرار والدخول في طريقة التحكم المخططة لهما، وأن شحن البطاريات في المستوى المطلوب.
وذكرت «مدينة الملك عبد العزيز» أن تحقيق هذا الإنجاز يأتي محصلة للجهود على مدى سنوات في نقل وتوطين وتطوير كثير من التقنيات المتقدمة ومنها تقنيات الأقمار الصناعية وبناء الكوادر الوطنية القادرة على التعامل مع هذه التقنيات وإنشاء البنى التحتية المتطورة، مما مكن «المدينة» من تطوير وتصنيع القمرين الصناعيين في معاملها بأيادٍ وطنية.
ومن المقرر أن تتم الاستفادة من هذين القمرين في تزويد الجهات الحكومية بالصور الفضائية عالية الدقة التي تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، وذلك لاستخدامها في شتى مجالات التنمية الوطنية.
وأطلقت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية 13 قمراً صناعياً سعودياً ما بين عامي 2000 و2017، كما شاركت في تنفيذ تجارب علمية في الفضاء الخارجي بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وجامعة ستانفورد من على متن القمر سعودي «سات 4» عام 2014، كما شاركت في مهمة «تشانق إي 4» بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية عام 2018 لاستكشاف القمر.
السعودية قمر صناعي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة