ماكرون «المتفهّم» يرى الحوار سبيلاً لإنهاء حراك «السترات الصفراء»

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم (الثلاثاء) من بلجيكا أن إنهاء حراك "السترات الصفراء" احتجاجاً على زيادة الرسوم على المحروقات ممكن من خلال "الحوار" وشرح المواقف.
وقال ماكرون أثناء مشاركته مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال في نقاش مع حوالى 800 طالب في جامعة لوفان-لا-نوف، في اليوم الثاني من زيارة الدولة التي يقوم بها الى بلجيكا، ان "الحكومة تواجه احتجاجات في الوقت الرهن. عبر الحوار يمكننا الخروج منها، عبر الشرح، عبر القدرة على إيجاد الوتيرة الجيدة والحلول الميدانية في آن واحد".
ومن دون ان يسمي "السترات الصفراء" التي تنظم تجمعات لعرقلة السير منذ السبت، رأى ماكرون ان من "الطبيعي" حصول احتجاجات، لأن "الأمور لا تحصل بصورة عفوية". واضاف ان الانتقال البيئي "يفترض تغيير العادات، وهذا ليس سهلا على الاطلاق"، آملاً في"التحلي بروح المسؤولية بصورة جماعية".
وقال الرئيس الفرنسي إن استراتيجية الحكومة هي "من جهة، فرض مزيد من الضرائب على الطاقات الأحفورية، ومن جهة ثانية، تقديم مزيد من الدعم للمعوزين". واقترح "المساعدة على التحول بغية شراء سيارات أقل تلويثاً"، والتعويض على "الذين يحتاجون الى مبالغ كبيرة للتنقل" ودعم "الذين يستدفئون على الوقود".