«غولدمان ساكس» يتوقع هبوطاً واسعاً للدولار

قال بنك الاستثمار «غولدمان ساكس»، أمس، إنه يتوقع هبوطاً واسعاً للدولار في العام المقبل مع تباطؤ النمو الاقتصادي الأميركي ليتماشى أكثر مع المتوسط العالمي.
وذكر «غولدمان» أن هذه التقديرات تعني أنه عدل نظرته المتشائمة للين الياباني، متوقعاً أن ترتفع عملات أميركا اللاتينية والكرونة السويدية والدولارات الكندي والأسترالي والنيوزيلندي.
وقال «غولدمان ساكس» في تقرير «آفاق الاقتصاد الكلي لعام 2019»: «نتوقع عدة تغيرات في البيئة الاقتصادية العالمية تشير، بالاقتران مع عدد قليل من العوامل السلبية في الأمد المتوسط، إلى اتجاه نزولي أكثر منه صعودياً للدولار بصفة عامة في 2019».
يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع أسعار الذهب أمس مع إقبال المستثمرين على جني بعض الأرباح بعدما سجل المعدن مكاسب على مدى 4 جلسات متتالية الأسبوع الماضي، إلا إن الأسعار تلقت دعماً من ضعف الدولار جراء مخاوف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن الاقتصاد العالمي.
وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1219.98 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07.45 بتوقيت غرينيتش، بعد أن كسب نحو 0.7 في المائة خلال الجلسة السابقة. وهبط الذهب في التعاملات الأميركية الآجلة 0.3 في المائة إلى 1219.6 دولار للأوقية.
وفقد الدولار نحو 0.5 في المائة بالجلسة السابقة بعدما أشار صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى ارتفاعات جديدة آتية في أسعار الفائدة، في حين أثاروا بعض المخاوف بشأن تباطؤ عالمي محتمل، مما أثار شكوكا في الأسواق بأن دورة التشديد النقدي لن تدوم طويلا.
ومن المتوقع رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل للمرة الرابعة هذا العام، وأشار صناع السياسات في وقت سابق لاحتمال رفع أسعار الفائدة مرتين أخريين بحلول يونيو (حزيران) 2019.