اليابان تسجل عجزاً تجارياً بقيمة 4 مليارات دولار في أكتوبر

أعلنت الحكومة اليابانية أمس الاثنين، تسجيل عجزاً تجارياً بقيمة 449.3 مليار ين (أربعة مليارات دولار) خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في أول تراجع خلال شهرين وسط زيادة واردات النفط والغاز الطبيعي المسال.
وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 8.2 في المائة على أساس سنوي إلى 7.2 تريليون ين، بينما قفزت قيمة الواردات بنسبة 19.9 في المائة إلى 7.7 تريليون ين، حيث زادت واردات النفط بنسبة 33.7 في المائة، كما قفزت واردات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 49.3 في المائة، وفقا لما ذكرته وزارة المالية اليابانية.
وتراجع الفائض التجاري لليابان مع الولايات المتحدة بنسبة 11 في المائة إلى 573.4 مليار ين، وسط زيادة واردات النفط والغاز الطبيعي المسال. كان الفائض التجاري لليابان تراجع مع الولايات المتحدة بنسبة 14.5 في المائة على أساس سنوي إلى 455.8 مليار ين (4.1 مليار دولار) في أغسطس (آب).
وحث نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، اليابان على إبرام اتفاقية تجارة ثنائية بشأن السلع والخدمات خلال زيارته لطوكيو، التي استمرت يومين، الأسبوع الماضي.
وقال بنس: «نحن واثقون من أن هذه الاتفاقية ستضع شروطاً للسلع، بالإضافة إلى مجالات رئيسية أخرى، بما في ذلك الخدمات». وأضاف أن بلاده تعاني من خلل في الميزان التجاري مع ثالث أكبر اقتصاد في العالم منذ «فترة طويلة جداً».