تأجيل إطلاق القمر الصناعي الأردني المصغر لأسباب فنية

أعلنت مؤسسة ولي العهد في الأردن تأجيل إطلاق القمر الصّناعي الأردني الذي كان مقرراً أمس (الاثنين)، لأسباب فنية.
وقالت المؤسسة في بيان، إنّ شركة «سبيس إكس» العالميّة المتخصّصة في إطلاق الأقمار الصناعيّة، أبلغتها تأجيل موعد إطلاق عدد من الأقمار الصناعيّة، ومنها القمر الصناعي الأردني المصغّر.
وأضافت أنّ الشّركة عزت سبب تأجيل الإطلاق إلى حاجتها لمزيد من الوقت لفحص بعض الأمور الفنيّة التي تؤثّر في نجاح العمليّة.
وقالت المؤسسة إنّها ستعلن موعد الإطلاق الجديد حال تأكيده من قبل الشّركة، وإنّها تتطلع لإطلاق القمر الصناعي الأردني المصغّر الذي يحمل اسم «جي واي ون - سات»، الذي صُمّم بأيدي شباب أردنيين حال الانتهاء من إجراءات شركة «سبيس إكس».
وحسب البيان، فقد جاء التعاون بين مؤسسة ولي العهد وشركة «سبيس إكس» المعروفة باللغة العربيّة باسم «مؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء»، لكونها إحدى أهم الجهات العاملة في مجال النّقل الفضائي، وهي من الشّركات القليلة على مستوى العالم التي تُرسل مركبات فضاء إلى مدار حول الأرض، وتستطيع إعادتها إلى الأرض بسلام.
يشار إلى أن القمر الصناعي الأردني يندرج ضمن مبادرة «مسار». وسيقوم بمهمّة الترويج السياحي للمملكة من خلال بث صور عن الأماكن السياحية والتراثية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم، كما سيقوم ببث رسالة سلام صوتية مسجلة بصوت ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، موجهة للعالم، بحيث ستكون متاحة للاستقبال من قبل جميع المستقبلات الأرضية في العالم.