عرب وعجم

> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم بالإمارات، كرّم 100 متقاعد ومتقاعدة في الحفل الذي نظمته جمعية الإمارات للمتقاعدين تزامناً مع عام زايد وضمن ملتقى «بصمة قادة في زمن الريادة» بهدف تقدير فئة المتقاعدين وبيان إسهاماتهم. تضمن الحفل، الذي حضره عدد كبير من المسؤولين، تكريم 70 متقاعدة و30 متقاعداً ممن كانت لهم بصمة عطاء. وقدم فرج إسماعيل، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمتقاعدين، شكره لوزير التربية والتعليم على حضوره ورعايته الحفل.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، افتتح مشروع اللقاءات الرياضية لتلاميذ المدارس بالمحافظات الحدودية، والمقام بالمدينة الشبابية بالأقصر بمشاركة 300 طالب وطالبة من طلاب مدارس محافظات الأقصر وأسوان والوادى الجديد وسوهاج وأسيوط والمنيا والأقصر كمرحلة أولى. وينفذ المشروع الإدارة العامة للتعليم العام والأزهري بالإدارة المركزية للتنمية الرياضية بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الإدارة المركزية للخدمات الوزارية بوزارة التربية والتعليم. وأكد الوزير الاهتمام بنشر الرياضة داخل المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
> عيسى عبد الله الباشه النعيمي، سفير الإمارات لدى جورجيا، استقبله رئيس حكومة أدجارا، تورنيكى ريجوادزه، في مكتبه بمدينة باتومي. وخلال اللقاء، رحب المسؤول الجورجي بالسفير، موجهاً الشكر للإمارات على مبادرتها بافتتاح السفارة في تبليسي، مشيداً بدور الاستثمارات الإماراتية في دعم اقتصاد بلاده خاصة إقليم أدجارا. كما رحب بالسائحين القادمين من الإمارات، منوهاً بالتسهيلات التي تقدمها حكومة الإقليم لدعم العلاقات الاقتصادية مع الدولة على الصعيدين التجاري والاستثماري.
> الدكتور أحمد العبيدي، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالوكالة في العراق، استقبل في مكتبه الرسمي، النحات العراقي، حكيم مرتضى، صاحب المنحوتة ملحمة كلكامش (الوحش جمبابا). وأكد العبيدي على ضرورة رعاية الطاقات الشابة ودعمهم بشكل كامل، والاهتمام بهم وإبراز إعمالهم وطاقاتهم الفنية. ووصف حكيم منحوتته أنها عمل واقعي أكثر منه تجريدي، حيث إن فكرة العمل واضحة لصاحب الاختصاص وعامة الشعب، وجاء تقييم العمل من قبل كبار الفنانين العالميين بأنه عمل متكامل يستحق المشاركة في معارض النحت العالمية.
> باسكوالينا سيريو، مسؤولة مكتب العلاقات الحكومية لبرنامج الغذاء العالمي في روما، استقبلها خليفة عبد الرحمن المزروقي، سفير الإمارات لدى تنزانيا، بمقر السفارة. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون والعمل المشترك من أجل تأمين الغذاء خاصة للاجئين والمناطق الريفية في جمهورية تنزانيا المتحدة. وأكد المزروقي أن السفارة على أتم استعداد للتعاون مع البرنامج في تقديم وتطوير الخطط الخاصة بتقديم المساعدات التي يمكن أن تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة.
> المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات البحريني، التقى على هامش النسخة الخامسة من معرض البحرين الدولي للطيران، نصرت غني، وكيلة النقل البريطانية. وأشاد الوزير بالعلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط مملكة البحرين بالمملكة المتحدة، معرباً بالوقت ذاته عن تقديره لهذه المشاركة التي تعكس عمق العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين. حضر اللقاء عدد من المسؤولين بالوزارة وكبار المسؤولين بالحرس الوطني ووفد رفيع المستوى من المملكة المتحدة.
> محمد صالح الذويخ، سفير الكويت بالقاهرة، استقبله اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية المصري، وتناول اللقاء سبل دعم التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بمجال التنمية المحلية والتدريب وتأهيل الكوادر البشرية، حيث اتفق الجانبان على تنسيق برامج مشتركة لتدريب العاملين بمجال إدارة وتخطيط المدن في البلدين، وتبادل البرامج بين المعهد العربي للتخطيط بالكويت وبين أكاديمية سقارة للتنمية المحلية والتدريب بمصر، وكذلك تبادل الزيارات بين وزير المجالس البلدية الكويتي ووزير التنمية المحلية.
> أحمد ولد أهل داود، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بموريتانيا، حضر فعاليات الدورة الواحد والثلاثين للمؤتمر الدولي للسيرة النبوية المنظم من طرف التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا وغرب أفريقيا بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) حول التربية القيمية وأثرها في تحصين الأمة ومجتمعاتها بقصر المؤتمرات بنواكشوط. وقال الوزير إن المجتمعات الإسلامية في حاجة اليوم لاستحضار المعاني السامية للسيرة النبوية الشريفة وما تحمله من نفحات ربانية قوامها المحبة والسلم والتسامح سعياً إلى صيانة فكر الشباب.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…