ياباني يعثر على فيلم نادر لـ«ديزني» عمره 70 عاماً

كشف فيلم رسوم متحركة اشتراه ياباني قبل 70 عاما عن عمل نادر ضائع لشركة «والت ديزني» الشهيرة.
ولم يكن ياسوشي واتانابي، الذي يبلغ من العمر 84 عاما، يدرك أنه يشتري تاريخ الرسوم المتحركة حينما التقط بكرة الفيلم من بائع في مدينة أوساكا مقابل 500 ين (نحو 5 دولارات أميركية اليوم).
وعلى البكرة كان مكتوباً فيلم «أوزوالد - الأرنب المحظوظ»، وهو لشخصية ذات أذنين طويلين ابتدعتها «ديزني» في عشرينات القرن الماضي، والتي أدت لاحقا إلى أشهر أعمال شركة الرسوم المتحركة «ميكي ماوس».
وينظر إلى أوزوالد باعتباره أصل شخصية «ميكي ماوس».
وتم الإعلان عن الكشف لأول مرة لصحيفة «أساهي شيمبون» اليابانية، حينما اتصل واتانابي، الذي يعمل باحثاً في تاريخ الرسوم المتحركة، بمراسلي الصحيفة عقب قراءة كتاب عن تاريخ شخصية ديزني «أوزوالد».
وذكر الكتاب أن سبعة نسخ من أصل 26 فيلماً قصيراً عن «أوزوالد» اختفت، ليتذكر واتانابي ما حدث في طفولته. وقال للصحيفة: «بما أنني من عشاق ديزني لسنوات كثيرة، فأنا سعيد لأنني تمكنت من لعب دور في هذا الاكتشاف».
واتصلت الصحيفة اليابانية بمؤلف الكتاب وبأرشيف «والت ديزني»، وأكدا أن البكرة المكتشفة للفيلم هي واحدة من الأفلام المفقودة، والتي تحمل عنوان «الرقبة».
وقالت بيكي كلاين، مديرة الأرشيف بالشركة، للصحيفة: «إننا مسرورون للغاية لمعرفة أن هناك نسخة من الفيلم المفقود».
وقالت الصحيفة إن الفيلم الذي اشتراه واتانابي في طفولته محفوظ الآن في شركة الأرشيف السينمائي «كوبي بلانيت» في اليابان، كما تم الكشف عن فيلم آخر يعرض 50 ثانية من نفس الرسوم المتحركة في متحف لعبة الأفلام في مدينة كيوتو اليابانية.
وبحسب «سكاي نيوز»، فإن الفيلم المكتشف ليس أول فيلم ضائع عن أوزوالد يتم اكتشافه.