إدانة اثنين من قيادات الخمير الحمر بارتكاب إبادة جماعية

أدانت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة، اليوم (الجمعة)، اثنين من قيادات نظام الخمير الحمر في كمبوديا بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية، ضد أقليات بهدف التخلص منها إبان سبعينات القرن الماضي.
وصدر حكمان بالسجن مدى الحياة بحق كل من نون تشيا (92 عاما) وخيو سامفان (87 عاما)، وهو ثاني حكم بالسجن المؤبد يصدر بحقهما، بعد أن حُكم عليهما بالسجن مدى الحياة في عام 2014 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية ارتكبت خلال حكم النظام الشيوعي المتطرف من 1975 إلى 1979.
وتشيا وسامفان هما أول شخصين من الكوادر التابعة لبول بوت، قائد الحركة الشيوعية آنذاك، تتم إدانتهما بارتكاب جرائم إبادة جماعية.
وأشار القاضي نيل نون أثناء تلاوته القرار صباح اليوم (الجمعة)، إلى مسؤولية تشيا الجنائية عن القتل والتعذيب وجرائم أخرى، ووصفه بأنه كان «الساعد الأيمن المخلص لبول بوت» وقال إنه كان «يتمتع بالرقابة على جميع أنشطة الحزب الشيوعي» بفضل منصبه القيادي الرفيع داخل النظام.
وأُدين سامفان، رئيس الدولة، وتشيا، نائب عام أمين الحزب الشيوعي، بتهمة الإبادة الجماعية ضد العرقية الفيتنامية داخل كمبوديا، وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات لاتفاقيات جنيف لعام 1949، كما أدين تشيا بتهمة الإبادة الجماعية ضد أقلية تشام المسلمة.
ولقي نحو 7.‏1 مليون شخص حتفهم بسبب الجوع والتعذيب والإعدام والسخرة تحت حكم الخمير الحمر.