العاهل المغربي والرئيس الفرنسي يدشّنان أول رحلة لقطار «البراق»

دشن العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس (الخميس)، أول رحلة لقطار «البراق»، الذي يعد أول قطار فائق السرعة في القارة الأفريقية، وكلف المشروع زهاء 2.3 مليار دولار، تم تمويلها بحصة 51% من طرف فرنسا، وبحصة 27% من المغرب، وبحصة 22% من أربعة صناديق سيادية خليجية (الصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق أبوظبي للتنمية، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية).
وسيُحدث القطار الجديد، الذي يربط بين الدار البيضاء وطنجة عبر الرباط والقنيطرة، طفرة نوعية في مجال النقل الطرقي للمسافرين في المغرب، إذ سيقلّص مدة الرحلة إلى النصف بين العاصمة المغربية الرباط ومدينة طنجة على مضيق جبل طارق في شمال المغرب.
وحل الرئيس الفرنسي، ظهر أمس، بمطار طنجة، في زيارة قصيرة للمغرب، إذ أشار بيان لقصر الإليزيه حول برنامج زيارة ماكرون للمغرب، إلى ارتباطه بحدث آخر في باريس خلال نفس اليوم.
وخلال الرحلة ترأس العاهل المغربي حفل غداء أقامه في القطار على شرف الرئيس الفرنسي والوفد المرافق له.
واستغرق إنجاز مشروع القطار فائق السرعة زهاء 11 عاماً منذ توقيع الاتفاقية المتعلقة به من طرف الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في 2007، وانطلقت أشغال بناء المشروع عام 2011، إذ كان مقرراً أن يدشّن خلال 2015، غير أن مشكلات تتعلق بثقل إجراءات نزع الملكية إضافةً إلى صعوبات جيولوجية جعلت انتهاء المشروع يتأخر ثلاث سنوات.
ويعد خط الدار البيضاء - طنجة لقطار البراق، والذي يمتد على زهاء 220 كيلومتراً، الشطر الأول من مشروع مد شبكة للقطارات فائقة السرعة بين مختلف المدن الكبرى المغربية، والتي يقدر طولها الإجمالي بنحو 1500 كيلومتر.
ويتشكل الخط الحالي من شطرين، الأول تم تجهيزه بشكل كامل وخاص لحركة القطار فائق السرعة، ويمتد من طنجة إلى القنيطرة، أما الشطر الثاني الرابط بين القنيطرة والدار البيضاء فيتعلق بسكة سريعة في انتظار استكمال بناء سكة خاصة بالقطار فائق السرعة على هذا الجزء في سنة 2020، وبذلك فإن «البراق» سيسير بسرعة 320 كيلومتراً في الساعة بين طنجة والقنيطرة، ثم بسرعة 180 كيلومتراً في الساعة بين القنيطرة والدار البيضاء مروراً بالرباط.
وحسب المكتب الوطني للسكك الحديدية، فإن مدة الرحلة بين طنجة والقنيطرة ستتقلص بفضل «البراق» من 3 ساعات و15 دقيقة إلى 47 دقيقة حالياً. أما مدة الرحلة من الرباط إلى طنجة فستصبح ساعة واحدة وعشرين دقيقة حالياً بدل 3 ساعات و45 دقيقة في السابق. وعند اكتمال تجهيز السكة الخاصة بالبراق في عام 2020 ستتقلص مدة الرحلة بين الرباط وطنجة إلى ساعة فقط. أما بخصوص مدة الرحلة من الدار البيضاء إلى طنجة فستصبح ساعتين و10 دقائق مع «البراق» بعد أن كانت تستغرق 4 ساعات و45 دقيقة في السابق. وستتقلص هذه المدة إلى ساعة و30 دقيقة عند اكتمال المشروع في 2020.