إصابة 9 ملايين شخص سنوياً بعدوى في مستشفيات أوروبا

أعلنت منظمة أوروبية معنية بالصحة اليوم (الخميس)، أن ما يقرب من تسعة ملايين شخص يصابون بعدوى خلال تواجدهم في مستشفيات أو دور رعاية صحية في أوروبا سنوياً.
ونشر «المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها» هذه النتائج بمناسبة اليوم الأوروبي للتوعية بالمضادات الحيوية.
وأفادت تقديرات المركز، بأنه يومياً، يصاب واحد من كل 15 مريضاً في المستشفيات الأوروبية، وواحد من كل 26 نزيلاً في منشآت الرعاية الصحية لفترات طويلة، بعدوى واحدة على الأقل ترتبط بالرعاية الصحية.
وذكر المركز، أن البكتيريا المقاومة لأدوية متعددة تسبب الكثير من هذه العدوى.
كما حذر من خطر الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، قائلاً: إن هذا يمكن أن يسهم في الإصابة بالبكتيريا المقاومة لأدوية متعددة.
وفي وحدات الرعاية الصحية لفترات طويلة، يتم إعطاء النزلاء أحياناً مضادات للميكروبات لمنع العدوى، ومن بينها التهابات المسالك البولية على سبيل المثال.
ولمح التقرير إلى أنه «ليس هناك دليل على فاعليتها عند تطبيقها على نطاق واسع بالنسبة للمرضى المسنين».
وأفاد أندريا عمون، مدير المركز الذي يقع بالقرب من ستوكهولم، بأن هناك حاجة إلى المزيد من الاستخدام الحذر للمضادات الحيوية، والتأكد من «منع العدوى واتخاذ إجراءات السيطرة عليها».
وفي وقت سابق هذا الشهر، نشر المركز دراسة خلصت إلى أن البكتيريا المقاومة للأدوية تودي بحياة نحو 33 ألف شخص في أوروبا سنوياً.
وأوضح فيتنيس أندريوكايتيس، المفوض الأوروبي لشؤون الصحة وسلامة الأغذية، في بيان: «يمكننا تفادي الكثير من حالات الوفاة هذه عبر وقف الاستخدام غير الضروري لمضادات الميكروبات في مجالات الرعاية الصحية والزراعة».
وأفاد المركز بأن الاستخدام الحذر للأدوية يشمل استخدامها فقط عند الضرورة وبالجرعة المناسبة وللفترة المناسبة.