بنغلاديش تعلق خطط ترحيل الروهينغا بعد احتجاجات

احتج مئات من الروهينغا اللاجئين في بنغلاديش اليوم (الخميس) على محاولات إعادتهم لميانمار، وقالت مصادر في بنغلاديش إنه تقرر تعليق خطة ترحيلهم.
وكانت بنغلاديش قد بدأت التحضير لترحيل المجموعة الأولى من الروهينغا المسلمين إلى ميانمار اليوم (الخميس) تنفيذا لخطة اتفقت عليها مع ميانمار في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
لكن ثارت شكوك كبيرة حول الخطة التي عارضتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وجماعات تقدم المساعدات الإنسانية خوفا على سلامة الروهينغا في ميانمار كما عارضها الكثير من الروهينغا من سكان المخيمات في بنغلاديش.
وردد مئات المحتجين في مخيم للاجئين في جنوب شرقي بنغلاديش قرب الحدود مع ميانمار هتافات منها «لا... لا... لن نرحل».
وحمل بعض المحتجين لافتات كتب عليها «نريد العدالة» و«لن نعود إلى ميانمار دون الحصول على الجنسية».
وقالت وكالات تابعة للأمم المتحدة إن أكثر من 700 ألف من أقلية الروهينغا المسلمة فروا من ولاية راخين في أعقاب حملة قادها الجيش في ميانمار في العام الماضي ردا على هجمات متمردين من الروهينغا على قوات الأمن.
ويقول اللاجئون الروهينغا إن جنودا ومدنيين بوذيين قتلوا أسرهم وأحرقوا مئات القرى ونفذوا عمليات اغتصاب جماعي. واتهم محققون مفوضون من الأمم المتحدة جيش ميانمار بأن لديه «نية الإبادة» والتطهير العرقي.
وتنفي ميانمار جميع الاتهامات تقريبا قائلة إن قواتها الأمنية تنفذ عملية ضد «إرهابيين».
وفي وقت سابق قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن عملية الترحيل لن تبدأ اليوم الخميس، إذ إن جميع من وقع عليهم الاختيار لترحيلهم رفضوا العودة. وقال أحد المصادر: «لا أحد يريد العودة».
وكان من المقرر ترحيل دفعة أولى من 2200 لاجئ اليوم، وقال مسؤولون من ميانمار إنهم مستعدون لاستقبال العائدين.
لكن بنغلاديش تعهدت بعدم إجبار أحد على العودة وطلبت من المفوضية شؤون اللاجئين ضمان أن يكون من وقع عليهم الاختيار راغبين فعلا في العودة.