الأردن: السجن لثلاثة مروّجين لـ «داعش»

قضت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم (الأربعاء) بسجن أربعة أردنيين لفترات تراوح بين عامين وخمسة أعوام، بعد إدانة ثلاثة منهم بـ "الترويج" لتنظيم "داعش".
وفي القضية الأولى، حكمت المحكمة في جلسة علنية على المتهم الأول (28 عاما) بالأشغال المؤقتة سنتين "لقيامه بكتابة أوراق تتضمن تأييده لتنظيم داعش الإرهابي وتوزيعها على ضباط أحد المراكز الأمنية خلال وجوده كنزيل موقوف في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل"، كما جاء في الحكم.
وفي القضية الثانية، حكمت المحكمة على المتهم الثاني (35 عاما) بالأشغال المؤقتة اربع سنوات، كونه "أقدم خلال توقيفه على رسم كتابات تتعلق بالتنظيم الإرهابي داعش وتعليقها على جدار الزنزانة".
وفي القضية الثالثة، حكمت على المتهم الثالث (26 عاما) بالأشغال المؤقتة ثلاث سنوات بعد إدانته بـ"الترويج لعصابة داعش الإرهابية عبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك)".
وفي القضية الرابعة، حكمت على المتهم بالأشغال الشاقة المؤقتة خمسة أعوام بعد إدانته بتهمة "حيازة مادة حارقة لاستخدامها على وجه غير مشروع". وكان الجيش الأردني قد قبض على المتهم الرابع في يوليو (تموز) 2016 اثناء محاولته التسلل الى اسرائيل وبحوزته مواد حارقة.
وشدد الأردن خلال السنوات الأخيرة العقوبات التي يفرضها على المروّجين لافكار "داعش" او من يحاولون الالتحاق بالتنظيم، وبات يترصد كل متعاطف معه حتى عبر الإنترنت. كما شدد منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 إجراءاته على حدوده مع سوريا واعتقل وسجن عشرات المتشددين أثناء محاولتهم التسلل للقتال هناك.