البحرين: حكم بالإعدام على 4 والمؤبد لـ 3 مدانين في قتل رجل أمن

قضت محكمة بحرينية أمس بالإعدام بحق أربعة مدانين في حادثة إرهابية أسفرت عن مقتل رجل أمن، كما قضت بالسجن المؤبد بحق ثلاثة آخرين في القضية ذاتها، وإسقاط الجنسية البحرينية عن المدانين السبعة، وإلزامهم بغرامة مالية قدرها 1000 دينار عن كل مدان.
وأصدرت المحكمة حكمها حضورياً بحق مدان واحد، بينما صدرت الأحكام بحق الستة الباقين غيابياً، وما زالت الأجهزة الأمنية البحرينية تتعقب بقية المدانين في القضية.
وصرح المحامي العام المستشار الدكتور أحمد الحمادي، رئيس نيابة الجرائم الإرهابية، بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، أصدرت أمس حكماً بالإعدام على أربعة مدانين في واقعة التفجير الإرهابي الذي وقع في قرية الدراز 18 يونيو (حزيران) من عام 2017، والذي أسفر حينها عن مقتل أحد أفراد الشرطة وإصابة آخرين.
وقد وجهت نيابة الجرائم الإرهابية تهم القتل العمد، وحيازة وإحراز مفرقعات وأسلحة بغير ترخيص، وإحداث تفجير، واستعمال مفرقعات أفضت إلى موت رجل أمن، وتعريض وسائل النقل العام والخاص للخطر، وإتلاف الممتلكات العامة تنفيذاً لغرض إرهابي. كما وجهت تهم التدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات، لارتكاب جرائم إرهابية والاشتراك فيها.
وعاقبت المحكمة أربعة من المدانين بالإعدام، كما عاقبت ثلاثة بالسجن المؤبد، وتغريم كل منهم مبلغ ألف دينار عما أسند إليهم في باقي التهم، وبإلزام المدانين جميعاً متضامنين بدفع قيمة التلفيات، وإسقاط الجنسية عنهم جميعاً، ومصادرة كافة المضبوطات.
وتعود تفاصيل القضية إلى 18 يونيو من عام 2017، عندما وقع تفجير إرهابي في قرية الدراز، أسفر عنه مقتل أحد أفراد الشرطة وإصابة آخرين، ودلت التحريات على اتفاق المدانين في الحادثة على التخطيط لقتل رجال الشرطة، عن طريق استهداف مركبات رجال الأمن الموجودة في الدراز بالعبوات المتفجرة، فتمت مراقبة ورصد تحركات المركبات، واختيار الموقع المناسب لزراعة العبوة المتفجرة؛ حيث توجه اثنان من المدانين إلى مكان الحادث قبل وقوعه بوقت مناسب، وقاما بزراعة العبوة المتفجرة وقبيل الموعد المحدد للتنفيذ، توجها إلى سطح أحد المباني لمراقبة مركبات الشرطة لدى مرورها بجوار مكان زراعة العبوة المتفجرة، وعند الموعد المناسب للتفجير تم تفجير العبوة عن بعد، فأسفر عن مقتل أحد أفراد الشرطة وإصابة آخرين بإصابات خطيرة، وحدوث تلفيات بالممتلكات العامة والخاصة في منطقة الحادث. وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على أحد المدانين، بينما ما زالت الأجهزة الأمنية تلاحق ستة مدانين في القضية ذاتها.