سياسيون ألمان يدعون لتشكيل جيش أوروبي

دعت الأمينة العامة للحزب المسيحي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا لتشكيل جيش أوروبي والحد من التحفظ البرلماني ببلادها تجاه مشاركة الجيش في مهام بالخارج.
وقالت أنغرت كرمب - كارنباور المرشحة لرئاسة الحزب خلفا للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لموقع «تي - أونلاين - دي إي» الألماني الإخباري في تصريحات تم نشرها اليوم الاثنين: «أعتقد أن تشكيل جيش أوروبي يعد أمرا منطقيا».
وأضافت قائلة: «سوف يتعين علينا في الطريق نحو تحقيق ذلك الحد قليلا من التحفظ البرلماني تجاه مهام الجيش الألماني بالخارج».
يشار إلى أن المقصود بذلك هو أن مهام الجيش الألماني بالخارج تستلزم حتى الآن تصريحا مسبقا من البرلمان الألماني «بوندستاغ».
وفي الوقت ذاته، دعت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين للإسراع من اتخاذ قرارات بشأن تشكيل "جيش للأوروبيين" والقيام بمهام عسكرية أوروبية مشتركة في مواقف الأزمات.
ولكنها أكدت في الوقت ذاته في تصريحات أطلقتها من في باماكو عاصمة مالي أنه يجب أن تظل مسؤولية اتخاذ هذه القرارات لدى الأمم والبرلمانات، وقالت: "إنني على قناعة تامة بأنه سوف يكون لدينا جيش للأوروبيين في المستقبل المنظور".
ومن جانبها انتقدت خبيرة شؤون الدفاع بحزب الخضر الألماني أغنيزتسكا بروجر تصريحات كرمب - كارنباور بشأن التحفظ البرلماني على مهام الجيش الألماني بالخارج، وأصرت على إبقاء دور البرلمان الألماني قويا في المستقبل أيضا.
وقالت بروجر في بيان لها اليوم: «في الواقع يتعلق الأمر بالنسبة للاتحاد المسيحي مجددا فقط بإفساد التحفظ البرلماني غير المرحب به من جانبه».
يشار إلى أن الاتحاد المسيحي يتكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا جنوب ألمانيا.
وأضافت السياسية البارزة بحزب الخضر: «لا يمكن أن ينجح ولن يحدث تعزيز للتعاون الأوروبي في السياسة الأمنية أو يحظى بقبول دون رقابة برلمانية».
يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طرح فكرة تشكيل جيش أوروبي وواجه لهذا السبب انتقاداً من الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
يشار إلى أن أندريا نالس رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك أيضا بالائتلاف الحاكم بألمانيا دعت مؤخرا لتشكيل جيش أوروبي.
وقالت نالس إن هناك 28 جيشا داخل الاتحاد الأوروبي و27 سلاحا جويا و23 بحريا، وأضافت: «لا عجب أننا ننفق بشكل خيالي على الجوانب للعسكرية»، مؤكدة أنه يتعين على الأوروبيين تشكيل تحالفات جديدة.