بالفيديو... الصين تستعرض صواريخ مقاتلاتها «الشبح» لأول مرة

خبير يرجح أن محركاتها روسية الصنع
الاثنين - 4 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 12 نوفمبر 2018 مـ
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»

استعرضت الصين اليوم (الاثنين) لأول مرة صواريخ مقاتلاتها الشبح المتقدمة (جيه - 20) في أكبر معرض جوي تقيمه.
وفي فيديو لوكالة «شينخوا» الصينية، استعرضت الطائرات الشبح خلال المعرض في تشوهاي، وفتحت مقاتلتان (جيه - 20) أبواب حجرة الصواريخ لتكشف أن كل طائرة مزودة بأربعة صواريخ داخل جسم الطائرة وبصاروخين على الجانبين.
ونقلت صحيفة «غلوبال تايمز» عن خبراء صينيين القول إن العرض، الذي يتزامن مع ذكرى مرور 69 عاما على إنشاء القوات الجوية بجيش التحرير الشعبي الصيني، أظهر تفوق مقاتلات (جيه - 20) على المقاتلات الأميركية من طراز «إف - 22» و«إف - 35»، وأظهر كذلك ثقة الجيش الشعبي الصيني المتزايدة.

ونقلت الصحيفة أيضا عن الخبير العسكري الصيني سونغ تشونغ بينغ قوله إن الصواريخ الأربعة في جسم مقاتلات (جيه - 20) هي صواريخ جو - جو بعيدة المدى، وإن الصاروخين على جانبي الطائرة من الصواريخ قصيرة المدى الخاصة بالقتال الجوي.
ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن خبير أن الجيل الرابع من المقاتلات الصينية تبدو مدعومة من محركات روسية وليست صينية الصنع.
وقال بيتر لايتون، وهو ضابط سابق في الجيش الأسترالي، وخبير في معهد «جريفث آسيا»: «إن عدم ظهور محركات صينية مدمجة في مقاتلات (جيه - 20) يشير إلى أن الصين لا تزال تواجه مشاكل في إتقان تقنية المحركات النفاثة المتقدمة».

إقرأ أيضاً ...